شباب لايف
المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي 0117

المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي 0216
شباب لايف
المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي 0117

المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 المحور الثالث النصّ: الأوّل: الفاجعة ـ خير الدين الزركلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
scream87
عضو نشيط
عضو نشيط
scream87


الدولة : المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي Female11
المزاج : المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي 3110
ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 166
تاريخ الميلاد : 22/02/1987
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 37

الموقع : سوريا لايف


المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي Empty
مُساهمةموضوع: المحور الثالث النصّ: الأوّل: الفاجعة ـ خير الدين الزركلي   المحور الثالث              النصّ: الأوّل:                الفاجعة ـ خير الدين الزركلي Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 9:04 am

النصّ: الأوّل: الفاجعة ـ خير الدين الزركلي



1ـ تصوير الألم الذي أصاب النفوس بعد وقعة ميسلون : (1 ـ 2)

2ـ لوم الشعب الضّعيف وتحميله مسؤولية الاستعمار : (3 ـ 4)

3ـ تمجيد البطولات الجماعيّة للأمّة في الدّفاع عن الوطن : (5 ـ 6)

4ـ تصوير قوة المستعمرين وعدَّتهم في مقابل ضعف العرب:(7 ـ Cool

4ـ التنديد بجرائم الاستعمار وكشف خداعه وأساليبه : (9 ـ 10)

5ـ الشوق إلى الوطن والحسرة على فراقه : (11)

6ـ الإيمان بقوّة الشعب لمواصلة النضال والتحرير : (12)
















1-اللهُ لِلْحِدْثانِ كيـفَ تكيـــدُ؟ .

بــردى يغيـــضُ وقاسيونُ يَمـيدُ .

عجباً من نوائب الدهر التي حلّت ببلادنا فها هو المستعمر يتربّع فوق ترابها، فجفّت بحلوله مياه نهر بردى، وتزلزلَ جبل قاسيون .

اللهُ: مبتدأ. كيفَ: اسم استفهام في محل نصب حال. بردى ـ قاسيون: مبتدأ. (يغيض)(يميدُ): رفع خبر.

2- بلـــدٌ تبوَّأَهُ الشَّقاءُ فكلَّما .

قــدُمَ استــقامَ لـهُ بـه تجـديـدُ .

يا لحظِّ وطننا العاثر، ويا لحياته الشقيّة، إنّه لا يكاد ينهض على قدميه حتى تعصف به الأرزاء، وتتوالى عليه المحن.

بلدٌ:خبر لمبتدأ محذوف.الشقاءُ:فاعل.تجديدُ:فاعل.(تبوّأهُ):رفع صفة (قدم):جر بالإضافة(استقامَ):جواب الشرط لامحل

3- لانـتْ عريكةُ قاطنيـه وما درَوا .

أنَّ الضَّعــيفَ مُعــذَّبٌ منكـــودُ .

لقد أتاح العرب أنفسهم لهذا القدر أن يحلّ بأرضهم لتواكلهم وتهاونهم، فلم يأخذوا بأسباب المنَعَة والقوة.

عريكةُ: فاعل. قاطنيْه: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر. الضعيفَ: اسم أنّ. معذّبٌ : خبر . منكودُ: خبر.

4- ما تنفعُ الحججُ الضَّعـيفَ وإنَّما .

حــقُّ القــويِّ مُعــزَّزٌ معضـودُ . .

إنّ تقديم الأعذار والبراهين القاطعة لا ينفعُ في إثبات حقّ الضعيف المهضوم لأنّ القويّ حقّه مُصانٌ بالسّيف والمدفع.

الحججُ: فاعل. الضعيفَ: مفعول به. إنّما: مكفوفةٌ وكافّة. حقُّ: مبتدأ. القويِّ: مضاف إليه. معزّزٌ ـ معضودُ: خبر.

5- غلَتِ المراجـلُ فاستـشاطَتْ أمّةٌ .

عربيَّــةٌ غضــباً وثــارَ رُقــودُ .

لقد تأجّجت نار الثورة في صدور أبناء الشعب،فاستفاقوا من سباتهم، وهبّوا في وجه الغزاة الطامعين في غضبةٍ عارمة .

المراجلُ ـ أمّةٌ: فاعل. عربيّةٌ: صفة. غضباً: تمييز منصوب. رقودُ: فاعل.

6- زحفَتْ تذودُ عن الدِّيارِ ومـا لها .

من قـوّةٍ ، فعجبـْتُ كيـفَ تذودُ .

اندفعت أفواج المقاومة، وليس بين أيديها سوى عزيمتها وإيمانها بالنصر ، فما أروع ذلك الاستبسال .

من: حرف جر زائد. قوةٍ: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً مبتدأ. كيفَ: اسم استفهام نصب حال. (تذودُ): نصب حال.

7- الطّائـراتُ مُـحوِّماتٌ حــولها .

والزَّاحفـــاتُ صراعُهـــُنَّ شديدُ .

الطائرات تئزُّ من فوق الرؤوس، زارعةً الموت والدمار، والمصفّحات تندفع لتحصدَ المدافعين البواسل بقذائفها .

الطائراتُ: مبتدأ. محوماتٌ: خبر. الزاحفاتُ: مبتدأ. صراعُهنَّ: مبتدأ. شديدُ: خبر. (صراعهنّ شديدُ): رفع خبر.

8- ولقد شهــدْتُ جموعَها وثّـابةً .

لو كـانَ يُدفَـعُ بالصُّـدورِ حديـدُ .

كان اندفاعهم بهمّة عاليةٍ وعزيمةٍ لا تلين، ولكن أنّى للصدور المكشوفة أن تحول دون آلات الفتك الرهيبة.

جموعَها:مفعول به. وثّابةً: حال. يُدفَعُ: مضارع مرفوع مبني للمجهول. حديدُ: نائب فاعل. (يُدفَعُ): نصب خبر كان.

9- جهروا بتحريـر الشُّعوبِ وأثقلتْ .

متْـنَ الشُّعـوبِ سلاسـلٌ وقيــودُ .

أعلن المستعمرون أّنهم جاؤوا ليحرّروا الشعوب مما هم فيه، إلاّ أنّهم حوّلوا وعودَهم إلى أكاذيب، وعهودهم إلى قيود.

جهروا: ماض مبني على الضمّ . الشعوبِ: مضاف إليه. متنَ: مفعول به. الشعوبِ: مضاف إليه. سلاسلٌ: فاعل .

10- خدعوكِ يا أمَّ الحضارةِ فارتمَتْ .

تجــني عليــكِ فيـالـقٌ وجنـودُ .

لقد وقعتَ يا وطني فريسةَ الاحتلال وجنوده الذين عاثوا فيك فساداً، بعد أن قدّمَتَ أزهى الحضارات للبشريّة .

أمَّ: منادى منصوب. الحضارةِ: مضاف إليه. تجني: مضارع مرفوع بالضم المقدر. فيالقٌ: فاعل. (تجني): نصب حال.

11- أُقصيْتُ عنـكِ ولو ملكْتُ أعنَّتِي .

لم تنبســطْ بيـني وبيـنكِ بيــدُ .

لقد أُبعدْتُ عنكَ مرغماً، ولو كنتُ أملك ناصية أمري ، لَما فرّقتْ بيني وبينك تلك المسافات البعيدة .

أُقصيْتُ: ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل. أعنَّتِي: مفعول به منصوب بالفتحة المقدّرة. بيني: ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة. بيدُ: فاعل . (لم تنبسطْ): جواب الشرط لا محل لها.

12- والشعبُ إنْ عـرفَ الحياةَ فما لهُ .

عــن درْكِ أسبـابِ الحيـاةِ محيـدُ .

إنْ عرف الشعبُ الحياة الحرّة الكريمة فلن يحيد عن الأخذ بأسبابها وعن مواصلة النضال حتى النصر والتحرير.

الشعبُ: مبتدأ. إنْ: حرف شرط جازم. الحياةَ: مفعول به. أسبابِ ـ الحياةِ: مضاف إليه. محيدُ: مبتدأ مؤخر.

(فما له .... محيدُ): جواب الشرط المقترن بالفاء في محل جزم. (إنْ عرف ..... محيدُ): رفع خبر للشعب.

المشاعر العاطفيّة : الألم والأسى لما حلّ بقطره : (1، 2) . الإعجاب والاعتزاز بالبطولات : (5، 6، Cool

الحقد والنقمة على المستعمرين : (9، 10) . الحنين والشوق : (11) . الأمل والتفاؤل بالنصر : (12)

المذهب الأدبي: الإبداعي: ظهور ذاتية الشاعر وعمق المعاناة في التجربة الشعورية: أقصيْتُ ـ شهدْتُ ـ ملكْتُ..

النزوع إلى التحرّر: والشعبُ إنْ عرف.... استخدام اللغة المأنوسة القريبة من لغة الواقع:شقاء، تجديد،منكود...

الصور البيانية: (تبوأه الشقاء)(خدعوك) (قاسيون يميد) (الحدثان تكيد): استعارة مكنية حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه.(غلت المراجل) : كناية عن صفة وهي الغضب. (ملكتُ أعنتي): كناية عن صفة وهي امتلاك الأمر.

(المراجل) (أم الحضارة): استعارة تصريحية حذف المشبّه وصرّح بلفظ المشبه به. (بردى يغيض، قاسيون يميد):كناية عن صفة وهي شدة المصيبة.

(لانت عريكة قاطنيه): كناية عن صفة وهي الضعف. (لم تنبسط ... بيدُ): كناية عن صفة وهي البعد.

العروض: البحر الكامل: اَلْ لاْهُ لِلْ حِدْثاْنِ كيْ فَ تكيدُوْ بردىْ يغيْ ضُ وقاْسيوْ نُ يميدُوْ

متْفاعلن متْفاعلن متَفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحور الثالث النصّ: الأوّل: الفاجعة ـ خير الدين الزركلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: