شباب لايف
تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم 0117

تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم 0216
شباب لايف
تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم 0117

تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساندي
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
ساندي


الدولة : تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم Female11
المزاج : تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم 4310
انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 25
تاريخ الميلاد : 10/05/1993
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 30

الموقع : سوريا لايف

العمل/الترفيه : طالبة بكالوريا

تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم   تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 2:42 pm

مواجهة الجهل دعوة إلى العلم معروف الرصافيالشرح :
1ـ ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا حتّى تطاول في بنيانها زحلا
ادعوكم إلى بناء المدارس لنحقق بها وبعلمها آمالنا وطموحاتنا و لنصل إلى المجد و العلياء ونرتقي سلم الحضارة .
2ـ جودوا عليها بما درت مكاسبكم وقابلوا باحتقار كل من بخلا
أنفقوا على المدارس ما استطعتم من مال تجنونه من أرباحكم ، واحتقروا كل من يبخل بالعطاء بماله في سبيل التعليم .
3ـ إنْ كان للجهل في أحوالنا علل فالعلم كالطّب يشفي تلكم العللا
إذا كان مرض الجهل يترك في مجتمعنا آثاراً سلبية وأضراراً فإن العلم هو العلاج الوحيد للتخلص من هذه الأضرار
4ـ لا تجعلوا العلم فيها كل غايتكم بل علّموا النشء علماً ينتج العملا
لا تجعلوا العلم كل هدفكم بل علِّموا أبناءكم علماً عملياً تطبيقياً يستفيدون منه في تحقيق النهضة الشاملة التي ترتقي بالأمة
5ـ رَبّوا البنين مع التعليم تربية يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا
علموا أبنائكم إلى جانب العلم الأدب والأخلاق ، فإذا اجتمع العلم مع الأخلاق الحميدة اكتملت شخصية أبنائنا وحققوا أهدافنا .
6ـ فجيّشوا جيش علم من شبيبتنا عرمرما تضرب الدنيّا به المثلا
اصنعوا من هذا الجيل المتعلم قوة علميّة قوية كثيرة العدد تعجب الأمم ، ويضرب بها المثل بقوتها وبعلمها.
7ـ إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعة أو قام للحرب دكّ السّهل والجبلا
إذا
عمد هذا الجيش المتعلم إلى الزراعة جعل الأرض القاحلة خصبة مزدهرة وأعمر
البلاد ، وإن عمد إلى الحرب و الدفاع عن ارض الوطن زلزل السهول و هدّ
الجبال بقوته وعنفوانه .
8ـ وأيُّ نفعٍ لمن يأتي مدارسكم إِنْ كان يخرج منها مثلما دخلا
ما الفائدة والنفع من هذه المدارس إذا خرج الطالب منها كما دخل إليها جاهلاً دون أن يحصد المعرفة و يكتسب الخبرة و الثقافة.
9ـ فأجمعوا الرأي فيما تفعلون به ثمّ اعملوا بنشاطٍ يُنكر المللا
اتفقوا على رأي واحد وقانون موحد في التعليم ، ثم طبقوا هذا الرأي والقانون بعمل نشيط لا يعرف الكسل و الملل .
10ـ ثمَّ انهجوا في بلاد العُربِ أجمعها نهجاً على وحدة التعليم مشتملا
ثم ضعوا منهاجا تعليميا موحد في البلاد العربية كلها وطبقوه ليؤدي إلى وحدة علميّة عربيّة تكون مقدمة للوحدة العربية.
11ـ حتى إذا ما انتدبنا العرّب قاطبةً كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
فإذا دعونا العرب جميعاً وطلبناهم لأمرٍ ما أجابوا بصوت واحد كأننا نادينا رجلاً واحداً .
12ـ إنا لَمِنْ أمَّةٍ في عهد نهضتها بالعلم والسّيف قبلاً أنشأت دولا
نحن أبناء العرب ننتسب إلى أمة عريقة أقامت في عصور ازدهارها حضارة عظيمة مسلحة بالعلم والقوة.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الفكر الرئيسة :

1ـ الدعوة إلى بناء المدارس والإنفاق عليها 1ـ 2
2ـ معالجة الجهل بالعلم 3
3ـ ربط العلم بالعمل 4
4- ربط العلم بالأخلاق 5
5ـ تجهيز جيش متعلم قادر على الإنتاج والدفاع 6ـ7
6ـ الدعوة إلى إصلاح التعليم في المدارس 8
7ـ الدعوة إلى توحيد مناهج التعليم العربية 9ـ10ـ11
8- التذكير بماضي الأمة المجيد 12

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
العاطفة : قومية اجتماعية إنسانية
المشاعر العاطفية:- ( 1 – 3 ) مشاعر حماس لبناء العلم .
- ( 4 – 5 ) مشاعر تفاؤل ببناء جيلٍ عاملٍ وأخلاقيٍّ.
- ( 6 – 7 ) مشاعر تمني وأمل بقوة في الأمة.
- (Cool مشاعر خوف من استمرار الجهل .
- ( 9 – 11 ) مشاعر تفاؤل ودعوة لتوحيد العرب.
- (12) مشاعر فخر بالماضي العريق .
- ( 2) مشاعر احتقار من يبخل على التعليم .
-----------------------------------------------------------------------------------
سمات الألفاظ : 1- قوية جزلة: استقصوا-حتّى – تطاول- فجيّشوا - جيش- تضرب- الدنيّا...
2-فصيحة: أي كلمة في النص .
3- ملائمة للموضوع : المدارس- التعليم –تربية- علّموا -النشء -علماً ....
4-رقيقة عذبة: الأملا- العللا- الرأي...
سمات التراكيب :1- قوية متينة : لا تجعلوا العلم فيها كل غايتكم
2- مترابطة: واستقصوا بها الأملا حتّى تطاول في بنيانها زحلا
3-يغلب عليها الإنشائية : فأجمعوا الرأي - وأيُّ نفعٍ لن يأتي مدارسكم
4- تتراوح بين الطول و القصر : قصيرة: درت مكاسبكم- طويلة: فجيّشوا جيش علم من شبيبتنا عرمرما
الصرف ( المشتقات و المصادر ):
-المدارس : اسم مكان فعله درس وزنه مفاعل
(وهو جمع تكسير ممنوع من الصرف على صيغ منتهى الجموع)
– مكاسب : اسم مكان على وزن ( مفاعل , مفرده مفعل)
– احتقار : افتعال مصدر خماسي فعله (احتقر: افتعل)
–واحد: فاعل . اسم فاعل للفعل الثلاثي( وحد)
– تربيةً : مصدر رباعي وزنه (تفعلةً) فعله (ربَّى : فعَّل).
- ناقص : فاعل – اسم فاعل من الثلاثي فعله (نقص ).
– ممرِعة: مفعِلة - اسم فاعل من فوق الثلاثي فعله (أمرع).
– مشتمل : مفتعل – اسم فاعل من فوق الثلاثي فعله (اشتمل).
- قاطبة: فاعلة . اسم فاعل للفعل الثلاثي قطب
- مكتمل : مفتعل . اسم فاعل للفعل فوق الثلاثي ( اكتمل )




----------------------------------------- دراسة علوم البلاغة في النص:
1- علم البيان :
العلم كالطب يشفي : شبه العلم بالطب وذكر الأداة ووجه الشبه : تشبيه تام الأركان
درت مكاسبكم : استعارة مكنية : شبه المكاسب بالثدي الذي يدر حذف المشبه به ( الثدي) وأبقى على شيء من لوازمه( درت)
نشاط ينكر الملل : استعارة مكنية : شبه النشاط بالإنسان الذي ينكر حذف المشبه به ( الإنسان) وأبقى على شيء من لوازمه( ينكر)
تضرب الدنيا : استعارة مكنية شبه الدنيا بالإنسان الذي يضرب , حذف المشبه به ( الإنسان) وأبقى على شيء من لوازمه (تضرب).
حتى نطاولَ في بنيانها زُحَلا : كناية عن صفة الرفعة والسمو .
2- علم البديع( المحسنات البديعية):
ناقص- مكتمل: طباق
الحرث-الحرب: جناس ناقص
يخرج- يدخل : طباق إيجاب
النشاط – الملل : طباق إيجاب
العلم – السيف : طباق إيجاب
جودوا- بخلا : طباق إيجاب
السهل – الجبل : طباق إيجاب
العلم – العلل :طباق إيجاب
للجهل علل- العلم يشفي : مقابلة
أملا – زحلا : تصريع
العلم – العمل :جناس
العلم – الجهل :طباق
ناقص- مكتمل: طباق
3- علم المعاني :
1 الإنشاء : - الأمر مثل ابنوا استقصوا – جودوا – قابلوا – جيشوا- علموا – ربوا- اجمعوا- اعملوا –: الغرض البلاغي : الالتماس
- النهي مثل لا تجعلوا ، الغرض البلاغي : الالتماس .
- الاستفهام مثل أي نفع , الغرض البلاغي : النفي .
2ـ الخبر :
الضرب الابتدائي : مثل : يمسي ناقص .... - رد الأرض ممرعة - العلم كالطب يشفي تلكم العللا ( خالية من المؤكدات )
الضرب الطلبي : إذا ما انتدبنا العرب قاطبة المؤكد الحرف الزائد ما بعد إذا
الضرب الإنكاري : إنا لمن أمة المؤكدان إن + اللام المزحلقة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
علم العروض :
اـبـنوا
الـمدا رس واســــــــتـقــصوا بهــا الأملا حـتـّى
نـطــا ول فــــــــــي بــنــيــانــهـــا زحلا
ابْ نلْ مداْ رس وسْ تقْصوبهلْ أملا حتْ تى نطا ول في بنْ يانها زحلا
/5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5 /5/5//5 ///5
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
القصيدة من البحر البسيط – حرف الروي :اللام المفتوحة المشبعة – القافية : /5///5 ها زحلا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سمات الاتباعية في النص :
1- وحدة الوزن و القافية : النص كله
2- وحدة البيت : البيت الأول, البيت الثالث.
3- جزالة الألفاظ: استقصوا– تطاول- فجيّشوا - جيش- تضرب- الدنيّا...
4- رصانة الأسلوب : فجيّشوا جيش علم من شبيبتنا عرمرما
5- الإتكاء على الموروث القديم : بالعلم والسّيف قبلاً أنشأت دولا- ردّ الأرض ممرعة - جيشوا
تطبق القواعد :
استخرج أسلوب أمر وبين نوعه: ابنوا- استقصوا – جودوا – قابلوا – جيشوا- علموا – ربوا- اجمعوا- اعملوا : صيغته: فعل أمر.
استخرج أسلوب نهي وحدد صيغته : لا تجعلوا صيغته : فعل مضارع مسبوق بلا الناهية.
استخرج أسلوب توكيد وحدد المؤكدات : إنا لمن أمة: جملة اسمية مؤكدة بمؤكدين إن واللام المزحلقة..
إذا ما انتدبنا: أسلوب توكيد باستخدام الحرف الزائد ( ما ) بعد إذا
استخرج جملة كبرى وحدد الجملة الصغرى : - كان يخرج. الصغرى ( يخرج)
- كنّا كأنّا انتدبنا. الصغرى ( كانا انتدبنا)
- كأنّا انتدبنا . الصغرى ( انتدبنا)
- فالعلمُ
كالطبِّ يشفي . الصغرى ( يشفي )

استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه : من البيت السابع : الأداة: إنْ – فعل الشرط: قام – جواب الشرط: رد
من البيت الثالث :الأداة: إنْ – فعل الشرط: كان –
جواب الشرط (فالعلمُ ....)اقترنت بالفاء وجوبا لأنها جملة اسمية


استخرج حرف عطف وبين ماذا يفيد : الواو : يفيد الجمع والمشاركة - أو : يفيد التخيير بين شيئين .
استخرج أسلوب استفهام حدد الأداة واستخدامها :
أيُّ نفعٍ لمن يأتي مدارسكم ؟ الأداة أي تستخدم لغير العاقل
الـــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــوازنـــــــــــــــــــــــــة :
وازن بين البيت العاشر وقول الرصافي من قصيدة أخرى من حيث :
ما ضرّ لو نحن وحّدنا ثقافتنا قبل السياسة بالتعليم والكتب
البيت العاشر: ثم انهجوا في بلاد العرب أجمعها نهجاً على وحدة التعليم مشتملا
التشابه : كلا البيتين يدعوان إلى توحيد التعليم والثقافة في البلاد العربية .
الاختلاف : في هذا البيت يدعو الشاعر إلى توحيد التعليم قبل الوحدة السياسية دعوة صريحة غير مباشرة كما في البيت العاشر من النص .
أما الأسلوب ففي هذا البيت خبري وفي البيت العاشر إنشائي
الموازنة :
قال الرصافي :
ألستم من القوم الألى كان علمهم به كل جهل في الأنام قتيل
أشر إلى البيت الذي يحمل فكرة هذا البيت في نصّ اليازجي ثم وازن بينهما .
الجواب:
البيت 12 .
كلاهما يذكّر بالماضي المجيد للأمة العربيّة .
الرصافي قصر التذكير على علم العرب ودورهم في مكافحة الجهل . بينما اليازجي ذكر بأمجاد العرب
وفتوحاتهم المجيدة .
كلاهما استخدم الأسلوب الإنشائي : الاستفهام التقريري
الرصافي استخدم التصوير ....قتيل .
اليازجي لجأ إلى التقرير .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إعراب الأبيات مفردات وجمل :
1- ابنوا المدارسَ واستقصوا بها الأملا حتَّى نطاولَ في بنيانها زُحَلا
ابنوا
: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.
المدارسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.و : حرف عطف.
استقصوا:
فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير
متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.
بِها : الباء حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل (استقصوا).
الأملا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
حتَّى:
حرف غاية وجر.نطاولَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (نحن).والمصدر
المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر (حتى) .
في : حرف جر .بنيانِها: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (نطاول)،
والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
زحلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة (ابنوا) : فعلية , ابتدائية ,لا محل لها من الإعراب. جملة (استقصوا) فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة .
جملة (نطاول) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.

2- جودوا عليها بما درّت مكاسبُكم وقابلُوا باحتقارٍ كلَّ من بخلا
جودوا :فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق
عليها : على حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جودوا).
بِما: الباء حرف جر .ما : اسم موصول بمعنَى الذي مبني في محلِّ جرٍّ بحرف الجرِّ.والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جودوا).
درَّتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محلَّ لها من الإعراب .
مكاسبُكم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، و(كم)ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
و
: حرف عطف. قابلوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال
الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف
للتفريق.
باحتقارٍ: الباء : حرف جر .احتقارٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بالفعل (قابلوا).
كلَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
مَنْ: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
بخلا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والألف للإطلاق الشعري.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
جملة (جودوا) فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (درت) فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
جملة (قابلوا) فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب جملة (بخلا) فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

3- إنْ كان للجهلِ في أحوالِنا عللٌ فالعلمُ كالطبِّ يشفي تلكمُ العللا
إنْ : حرف شرط جازم .كانَ : فعل ماض ناقص يدخل على الجملة الاسمية يرفع الاسم وينصب الخبر، وهو فعل الشرط.
للجهلِ: اللام : حرف جر .الجهلِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.والجار والمجرور متعلقان بخبر كان المقدَّم المحذوف.
في
: حرف جر . أحوالِنا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره،
والجار والمجرور متعلقان بخبر كان المقدَّم المحذوف. والنا ضمير متصل مبني
على السكون في محل جر بالإضافة.
عللٌ: اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
فالعلمُ: الفاء رابطة لجواب الشرط.العلمُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
كالطبِّ : الكاف : حرف جر وتشبيه .الطب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف.
يشفي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
تلكمُ : التاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.واللام للبعد، والكاف للخطاب، والميم علامة جمع الذكور.
العللا: بدل من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة (إن كان للجهل) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة ( العلم كالطب): اسمية في محل جزم جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء. جملة (يشفي): فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ العلم .

4-لا تجعلوا العلمَ فيها كلَّ غايتكم بل علِّمُوا النشءَ علماً ينتجُ العملا
لا
تجعلوا: لا ناهية جازمة .تجعلوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع
فاعل، والألف للتفريق.
العلمَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
فيها: في حرف جر . والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جعل).
كلَّ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، .
غايتكم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره ، وكم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
بل:
حرف إضراب و استئناف . علِّمُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه
من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل،
والألف للتفريق.
النشءَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
علماً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
ينتجُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
العملا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة
(لا تجعلوا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة
(علموا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (ينتج) : فعلية في محل نصب صفة.

5- ربُّوا البنينَ مع التّعليم تربيةً يمسي بها ناقصُ الأخلاقِ مكتمِلا
ربُّوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.
البنينَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
مع : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو متعلق بالفعل ( ربوا ) .
التّعليم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
تربيةً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
يمسي : فعل مضارع ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
بها:
الباء حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل (مكتملا). ناقصُ: اسم يمسي مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.ا
لأخلاقِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مكتمِلا : خبر يمسي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة (ربوا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يمسي) : فعلية في محل نصب صفة.

6- فجيّشُوا جيشَ علمٍ من شبيبتِنا عرمرماً تضربُ الدُّنيا بهِ المثلا
فجيّشُوا
: الفاء استئنافية . جيشوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من
الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف
للتفريق.
جيشَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. ، .
علمٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
من : حرف جر .شبيبتِنا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جيشوا)،
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
عرمرماً : صفة لجيشَ منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
تضربُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
الدُّنيا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
بهِ : الباء حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل (تضرب).
المثلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة (جيشوا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (تضرب) : فعلية في محل نصب صفة لــ جيش.

7- إن قام للحرثِ ردَّ الأرضَ ممرِعةً أو قامَ للحربِ دكَّ السهلَ والجبلا
إن:
حرف شرط جازم .قام: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره، وهو فعل
الشرط.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو). للحرثِ: اللام : حرف جر
الحرث : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور
متعلقان بالفعل قام.
ردَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره، وهو جواب الشرط.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
الأرضَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
ممرِعةً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
أو: حرف عطف قامَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)
.للحربِ: اللام : حرف جر الحرب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بالفعل قام.
دكَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
السهلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
والجبلا: الواو حرف عطف . الجبلا : اسم معطوف عل السهل منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة ( قام) الأولى : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب
جملة (ردَّ): فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء.
جملة ( قام) الثانية : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
جملة (دكَّ) : فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء.

8- وأيُّ نفعٍ لمن يأتي مدارسَكم إن كان يخرجُ منها مثلما دخلا
و : حرف استئناف .أيُّ : اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، .
نفعٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
لمن
: اللام حرف جر . من : اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر بحرف الجر.
والجار والمجرور متعلقان بخبر (أي ) المحذوف. يأتي: فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره (هو).
مدارسَكم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
أخره، ، والضمير (كم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.و
يجوز: اسم منصوب بنزع الخافض وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، ،
والضمير (كم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
إن: حرف شرط جازم .كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح، وهو فعل الشرط.واسم كان ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
يخرجُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
منها: من حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل (يخرج) .
مثلما: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وما مصدرية.
دخلا: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره، والألف للإطلاق.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)
.والمصدر المؤول من ما والفعل دخل : في محل جر بالإضافة.
جملة (أي نفع) : اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يأتي): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي .
جملة (إن كان) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (يخرج) : فعلية في محل نصب خبر (كان).
جملة (دخلا) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

9- فأجمعُوا الرأيَ فيما تعملون بِهِ ثمَّ اعملُوا بنشاطٍ ينكرُ المللا
فأجمعُوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل الألف للتفريق
الرأيَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
فيما: في حرف جر . ما : اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بالفعل أجمعوا.
تعملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
بِهِ : الباء حرف جر .الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل (تعملون).
ثمَّ
: حرف عطف.اعملُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال
الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف
للتفريق.
بنشاطٍ : الباء حرف جر نشاط : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بالفعل اعملوا.
ينكرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
المللا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، والألف للإطلاق.
جملة (أجمعوا): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (تعملون) : فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي .
جملة (اعملوا): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب. جملة (ينكر): فعلية في محل جر صفة لنشاطٍ.

10- ثمَّ انهجُوا في بلاد العربِ أجمعِها نهجاً على وحدةِ التّعليم مُشتمِلا
ثمَّ : حرف عطف .
انهجُوا : فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسةوالواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف للتفريق.
في : الباء حرف جر بلاد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بالفعل انهجوا
.العربِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
أجمعِها: توكيد معنوي لبلاد مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
نهجاً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
على: حرف جر. وحدةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بـ (نهجاً).
التّعليم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
مُشتمِلا: صفة لـ (نهجاً) منصوبة مثله وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره، وسكن للضرورة الشعرية.
جملة (انهجوا) : فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

11- حتى إذا ما انتدبنا العربَ قاطبةً كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
حتى: حرف ابتداء . إذا: اسم شرط غير جازمة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية. ما:زائدة.( لأنها جاءت بعد إذا )
انتدبنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
العربَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
قاطبةً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره.
كنّا: فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر مبني على السكون لاتصاله بنا .والنا ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان.
كأنّا: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم كأن.
انتدبنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
واحداً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على أخره.
رجلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره وسكن للضرورة الشعرية.
قاعدة تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم Icon_e_sad إذا تقدَّمت الصفة على الموصوف تعرب حال وأصل الكلام : انتدبنا رجلاً واحداً.)
جملة
( حتى إذا ما انتدبنا) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (انتدبنا) : فعلية في محل جر بالإضافة.
جملة (كنا كأنا) : فعلية لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم. جملة (كأنا) : اسمية في محل نصب خبر كان.
جملة ( انتدبنا واحداً ) : فعلية في محل رفع خبر (كأنَّ).

12- إنّا لمن أمَّةٍ في عهدِ نهضتِها بالعلمِ والسّيفِ قبـلاً أنشأَتْ دولا
إنّا: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ.
لمن: اللام المزحلقة. من: حرف جر.أمَّةٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.والجار والمجرور متعلقان بـخبر إنَّ المحذوف.
في: حرف جر.عهدِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بـصفة محذوفة من (أمةٍ).
نهضتِها : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
بالعلمِ : حرف جر. العلم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أنشأت).
والسّيفِ : الواو حرف عطف.السيف: اسم معطوف على العلم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
قبـلاً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو متعلق بالفعل (أنشأت).
أنشأَتْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وتاء التأنيث الساكنة لا محلَّ لها من الإعراب.والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).
دولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره وخفف للضرورة الشعرية.
جملة (إنَّا لمن أمة) : اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. جملة (أنشأت) : فعلية في محل جر صفة لأمةٍ .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق على قصيدة دعوة إلى العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بطاقة دعوة من قبل العريس
»  بطاقات دعوة بمضمون جديد
»  لغز عجز العلم و الشرطه في حله
» هؤلاء من وضع نواة العلم و الإختراع
» نسخة من تطبيق "Instagram" لأجهزة "أندرويد" قريباً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: