شباب لايف
ملخص الدرس الرابع تاريخ 0117

ملخص الدرس الرابع تاريخ 0216
شباب لايف
ملخص الدرس الرابع تاريخ 0117

ملخص الدرس الرابع تاريخ 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 ملخص الدرس الرابع تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : ملخص الدرس الرابع تاريخ Female11
المزاج : ملخص الدرس الرابع تاريخ 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : ملخص الدرس الرابع تاريخ Ouuous10

ملخص الدرس الرابع تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس الرابع تاريخ   ملخص الدرس الرابع تاريخ Emptyالأحد يوليو 24, 2011 2:40 am

الدرس الرابع

أوضاع الوطن العربي في ظل الحكم العثماني

و نظام الحكم في الدولة العثمانية

رابعا-الوضع الاجتماعي :

تركت الدولة العثمانية للشعوب التي حكمتها شؤون سكانها و عاداتههم و تقليدهم فحافظوا بذلك على لغتهم و هويتهم و اكتفت الدولة باخذ ما تفرضه عليهم من ضرائب و جند

و لم تتبع الدولة الثمانية سياسة عنصرية قومية ضد القوميات التي خضعت لحكمها بل اشركت في وظائف الدولة الاشخاص من القوميات المختلفة و استمرت على هذه السيسة حتى مطلع القرن العشرون حين سيطر على الحكم حزب الاتحاد و الترقي و اتبع سياسة عنصرية تقوم على التتريك و صهر القوميات المختلفة في بويقة القومية التركية و لم يكتب لهذه السياسة النجاح

أ.الطبقات الاجتماعية في الدولة العثمانية :

1- طبقة ( ارستقراطية ) حاكمة : تشمل الاسرة الحاكمة و من يلوذ بها من اصحاب السلطة و النفوذ و المصالح و يملك افراد هذه الطبقة الثروة و الارض و السلطة

2- طبقة اقطاعية : تتالف من القادة العسكريين و كبار الموظفين الذين نالوا اقطاعات من السلطان و معظم افرادها استغلوا السلطة فكانوا مكروهين من الشعب

3- العصبيات المحلية : و تشمل زعماء العشائر و الاسر الاقطاعية المتوارثة للنفوذ و السلطة كما في لبنان و مناطق الجزيرة العربية و قادة البحر في شمالي افريقية و لهذه الطبقة امتيازات متوارثة اقرتها الدولة العثمانية

4- طبقة الفلاحين و الصناع و صغار التجار و من في مستواهم و تشكل هذه الطبقة سواد الشعب و كانت احوالهم سيئة يدفعون الضرائب و الاتاوات و يتعرضون للظلم من رجال السلطة و قادة الجند

5- علماء الدين المسلمون : تمتع هؤلاء بامتيازات منها : الاعفاء من الجندية و كان السلاطين يعتمدون عليهم لدعن سلطاتهم و بصورة خاصة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني و ظهر من افراد هذه الطبقة علماء دافعوا عن مصالح الشعب كما فعل بعض علماء الدين في القاهرة في ثورتهم ضد الحملة الفرنسية في عهد نابليون و في فترة قيادة كليبر و كان لهم دور في تولية محمد علي ولاية مصر ثم الوقوف امام فرديته و استبداده فيما بعد و كذلك فعل بعض علماء الذذدين في بلاد الشام في مطلع القرن العشرين للدفاع عن مصالح الشعب

6- الاشراف: و يشكل هؤلاء طبقة يعود فرادها بالنسب الى الرسول صلى الله عليه و سلم و يتمتع هؤلاء بالاعفاء من الضرائب و من لتجنيد و لهم في كل ولاية من يمثلهم و هو نقيب الاشراف و له في المجتمع مكانة محترمة

7- طبقة غير المسلمين : و هم من اليهود و المسيحين و يتمتع هؤلاء بامتيازات منها الاعفاء من الجندية و الاستقلال بشؤونهم الخاصة من دينية و قضائية و تعليمية و لما قامت حركة الاصلاحات في القرن التاسع عشر تم اعلان المساواة بين جميع افراد الشعب

ب.الحياة الاسرية : بقيت الاسرة العربية في ظل الحكم العثماني محافظة على اسلوب حياتها و تقاليدها عدا عدد قليل من الاسر الارستقراطية التي خالطت طبقة الحكام و تزاوجت معها فدخلت الى حياتها اساليب الحياة التركية و ازدهرت في المجتمع مظاهر الاحتفالات بالاعياد الدينية لاهتمام الدولة بذلك تبعا لزعامتها الاسلامية

ج.الناحية الصحية : اهملت الدولة الثمانية هذه الناحية فساءت احوال السكان الصحية جدا و بصورة خاصة في الريف و الاحياء الفقيرة في المدن و كان الناس يستخدمون الاساليب القديمة في الداواة و يتخلل ذلك اللجوء الى السحر و الشعوذة و كثيرا ما كانت تنتشر الاوبئة كالطاعون فتقضي على الالوف من السكان

نظام الحكم في الدولة الثمانية : يعتمد على المؤسسات و المناصب التالية :

أ.الادارة المركزية : يقوم على راس هذه الادارة السلطان باعتبار نظام الحكم في الدولة الثمانية نظاما ملكيا وراثيا و يتمتع السلطان بالسلطات الواسعة التالية

1- سلطة سياسية مطلقة يساعده فيها الصدر الاعظم ( رئيس الوزراء ) و الوزراء و الديوان الكبير في العاصمة

2- سلطة دينية : تقوم على تنفيذ الشريعة الاسلامية بصفته خليفة المسلمين و يساعده في هذا المجال شيخ الاسلام

3- سلطة عسكرية باعتباره القائد الاعلى للجيش

ب.ادارة الولايات : كانت الدولة الثمانية تتالف من حوالي تسع و ثلاثين ولاية يعين السلطان عليها ولاة ينوبون عنه في ادارتها و يحمل الوالي لقب باشا و يساعده ديوان له صفة استشارية يتالف من قائد الحامية الانكشارية و قائد الشرطة و كبير القضاة و المتسلم – الذي ينوب عن الوالي في اقضية الولاية – و الملتزم – الذي يلتزم و يتعهد جباية الضرائب –

ج.الجيش : كانت الدولة الثمانية دولة عسكرية تعتمد على قوة جيشها الذييتالف من الاقسام التالية

1- الجيش الانكشاري : ( أي الجيش الجديد ) و هو عماد القوات العسكرية و له الفضل في معظم الفتوحات العثمانية

2- الجيش الاحتياطي : و يستدعى افراده عند الحاجة

3- الجيش الاقطاعي : و يقدمه القادة و الاقطاعيون الى الدولة عند الحاجة و في القرن التاسع عشر قضت الدولة على الجيش الانكشاري بعد ان فسد نظامه و اصبح افراده ادوات للاعتداء على الشعب و القيام باعمال النهب و السلب و التمرد و العصيان و اوجدت جيشا حديثا على النمط الاوروبي كما اقرت نظام التجنيد الاجباري

ء.النظام المالي : كان نظام جباية الضرائب يعتمد على طريقة الالتزام ( التعهد ) مما جعل الملتزمين فئة لا يهمها الا جمع المال و ارضاء الولاة و ظلم الرعية و يستعين الملتزم بجميع وسائل القسوة و الظلم ليجمع اكبر مبلغ من المال و غالبا ما يكون الملتزم احد قادة الجيش او احد الزعماء المتنفذين

نتائج هذا النظام :

1- تشكيل قوة منافسة للوالي تتمرد على الدولة و احيانا تتعاون معه لجباية الضرائب

2- تشكيل طبقة اقطاعية تكونت من مصادرة املاك الفلاحين الذين كانوا يعجزون في معظم الاحوال عن دفع الضرائب الباهظة التي كان يفرضها الملتزم عليهم

3- تدهور الاوضاع المعاشية و تاخر الصناعة و التجارة بسبب ما كان يفرض على العاملين فيهما من ضرائب و اتاوات

سمات نظام الحكم في الدولة العثمانية

1- نظام يعتمد على الحكم الفردي الذي يؤدي الى الاستبداد و الظلم

2- حكم عسكري يعتمد على مبدا القوة و الجيش مما اضعف مبدا الحق و المصلحة العامة

3- حكم اتصف بالجمود و العزلة والخوف من التيارات الفكرية التي تنشر الوعي فاستخدم القوة للمحافظة على هذا الجمود و هذه العزلة

4- ادت طبيعة هذا الحكم الفردي الى وجود طبقة من الحكام و اعوانهم و اصحاب المصالح الذين اثروا على حساب الشعب و طبقة اخرى تضم اكثرية الشعب تعاني من الظلم و الجهل و الفقر و المرض

5- حكم قام على خوف السلطان من ولاته الاقوياء و عدم الثقة بهم فكان يكثر من نقلهم او عزلهم خوفا من تمردهم مما ادى الى اهمال الولاة لمشروعات الاصلاح و الالتفات الى جمع الاموال مما زاد في سوء الاحوال و تاخر البلاد

6- حكم اعتمد على تشجيع بعض رجال الطرق الصوفية من اصحاب الزوايا الذين يسمونهم برجال الدين و هم بعيدون عن حقيقة الدين و يستخدمونهم لضمان طاعة الرعية



أسئلة الدرس 4

1- علل تأخر أحوال الفلاحين و الصناع و التجار في الوطن العربي خلال الحكم العثماني ؟

كانت احوالهم سيئة يدفعون الضرائب و الاتاوات و يتعرضون للظلم من رجال السلطة و قادة الجند

2- ما السلطات التي كان يتمتع بها السلطان العثماني ؟

1- يتمتع السلطان بالسلطات الواسعة التالية

2- سلطة سياسية مطلقة يساعده فيها الصدر الاعظم ( رئيس الوزراء ) و الوزراء و الديوان الكبير في العاصمة

3- سلطة دينية : تقوم على تنفيذ الشريعة الاسلامية بصفته خليفة المسلمين و يساعده في هذا المجال شيخ الاسلام

4- سلطة عسكرية باعتباره القائد الاعلى للجيش

5- ما نتائج نظام الالتزام في الوطن العربي خلال الحكم العثماني ؟

نتائج هذا النظام :

1- تشكيل قوة منافسة للوالي تتمرد على الدولة و احيانا تتعاون معه لجباية الضرائب

2- تشكيل طبقة اقطاعية تكونت من مصادرة املاك الفلاحين الذين كانوا يعجزون في معظم الاحوال عن دفع الضرائب الباهظة التي كان يفرضها الملتزم عليهم

3- تدهور الاوضاع المعاشية و تاخر الصناعة و التجارة بسبب ما كان يفرض على العاملين فيهما من ضرائب و اتاوات

4- ما سمات الحكم العثماني في الوطن العربي خلال الحكم العثماني ؟

سمات نظام الحكم في الدولة العثمانية

1- نظام يعتمد على الحكم الفردي الذي يؤدي الى الاستبداد و الظلم

2- حكم عسكري يعتمد على مبدا القوة و الجيش مما اضعف مبدا الحق و المصلحة العامة

3- حكم اتصف بالجمود و العزلة والخوف من التيارات الفكرية التي تنشر الوعي فاستخدم القوة للمحافظة على هذا الجمود و هذه العزلة

4- ادت طبيعة هذا الحكم الفردي الى وجود طبقة من الحكام و اعوانهم و اصحاب المصالح الذين اثروا على حساب الشعب و طبقة اخرى تضم اكثرية الشعب تعاني من الظلم و الجهل و الفقر و المرض

5- حكم قام على خوف السلطان من ولاته الاقوياء و عدم الثقة بهم فكان يكثر من نقلهم او عزلهم خوفا من تمردهم مما ادى الى اهمال الولاة لمشروعات الاصلاح و الالتفات الى جمع الاموال مما زاد في سوء الاحوال و تاخر البلاد

6- حكم اعتمد على تشجيع بعض رجال الطرق الصوفية من اصحاب الزوايا الذين يسمونهم برجال الدين و هم بعيدون عن حقيقة الدين و يستخدمونهم لضمان طاعة الرعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
ملخص الدرس الرابع تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الدرس الرابع عشر تاريخ
» ملخص الدرس الرابع والخامس عشر تاريخ
» ملخص دروس تاريخ من الدرس السابع والثلاثون الى الدرس الثاني والاربعون
» ملخص دروس تاريخ من الدرس الثالث والاربعون حتى الدرس الخمسون
» ملخص دروس تاريخ من الدرس الحادي والخمسون الى الدرس الستين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: