شباب لايف
المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي 0117

المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي 0216
شباب لايف
المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي 0117

المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 المحور الثاني النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
scream87
عضو نشيط
عضو نشيط
scream87


الدولة : المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي Female11
المزاج : المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي 3110
ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 166
تاريخ الميلاد : 22/02/1987
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 37

الموقع : سوريا لايف


المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي Empty
مُساهمةموضوع: المحور الثاني النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي   المحور الثاني     النصّ الأوّل :   دعوةٌ إلى العلم  ـ معروف الرّصافي Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:51 am

النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي



1ـ الدعوة إلى بناء المدارس والإنفاق عليها (الدعوة لتربية الطفل وتعليمه)(1)

معاناة الطفل في ظل الجهل(وصف ظاهرة الجهل):(3)

3ـ عدم الاكتفاء بالعلوم النظريّة : (4)

4ـ ربط العلم بالأخلاق (الدعوة لتربية الطفل خلقياً): (5)

5ـ الدعوة إلى بناء جيل واعي قومي : (6 ـ 7) .

6ـ الدعوة إلى توحيد المناهج ليكون خطوة على طريق الوحدة: (10 ـ11)

7ـ تذكير العرب بماضيهم المجيد : (12) .




















1- ابنـوا المـدارسَ واستقصـوا بها الأملا .

حتَّى نُطاولَ في بنيانها زُحلا .

شيِّدوا دورَ العلمِ والمعرفة واعقدوا عيها أقصى آمالكم لتكونَ مركز إشعاعٍ حضاريّ وعلميّ نضاهي بها كواكب السماء .

ابنوا ـ استقصوا: فعل أمر مبني على حذف النون. المدارسَ ـ الأملَا ـ زحلا: مفعول به. نطاولَ: مضارع منصوب ب(أن) المضمرة بعد حتى.

2- جودوا عليها بما درَّت مكاسبُكم .

وقابلوا باحتقارٍ كلَّ مَن بخِلا .

لا تتأخَّروا عن تقديم كلّ ما يلزم لبنائها ، ولا تلقوا بالاً إلى البخلاء الذين لا يساعدونكم واحتقروهم.

بما: الباء حرف جر. ما: اسم موصول جر بحرف الجر. مكاسبُكم: فاعل. كلَّ: مفعول به. مَنْ: اسم موصول جر بالإضافة. (درّت) (بخلا): صلة الموصول لا محل لها.

3- إنْ كانَ للجهلِ في أحوالنا عللٌ .

فالعلمُ كالطبِّ يشفي تلكمُ العللا .

إنْ كان الجهل سبباً في الكثير من أمراض مجتمعنا فليس لنا دواء ناجع لهذه الأمراض غير العلم .

إنْ: حرف شرط جازم. عللٌ: اسم كان مرفوع. العلمُ: مبتدأ. تلكم: اسم إشارة نصب مفعول به. العللَا: بدل منصوب. (يشفي) : رفع خبر. (العلمُ كالطبّ يشفي) جواب الشرط في محل جزم.

4- لا تجعلوا العلمَ فيها كلَّ غايتكم .

بلْ علِّموا النشءَ علماً يُنتجُ العملا .

لا تنصرفوا إلى تعليم الجيلِ العلمَ النظريَّ فقط ، بل علِّموه علماً تطبيقيّاً يفيد المجتمع .

لا تجعلوا: ناهية جازمة، مضارع مجزوم بحذف النون. كلَّ: مفعول به ثانٍ. غايتِكم: مضاف إليه. علماً: نائب مفعول مطلق. (يُنتجُ): نصب صفة .

5- ربّوا البنينَ معَ التعليمِ تربيةً .

يُمسي بها ناقصُ الأخلاقِ مكتمِلا .

لِيكنْ تعليمُكم متلازماً معَ التربية الحسنة السليمة التي يتكامل بها عقل المرء وخُلْقُهُ .

البنينَ: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر. التعليمِ ـ الأخلاقِ: مضاف إليه. تربيةً: مفعول مطلق.

ناقصُ: اسم يمسي مرفوع. مُكتملا: خبر يمسي منصوب. (يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملاً): نصب صفة.

6- فجيِّشوا جيشَ علمٍ من شبيبتنا .

عرمرماً تضربُ الدُّنيا بهِ المثلا .

أعدُّوا شبيبتنا لتكونَ جيشاً مسلّحاً بالقوة والعلم والأخلاق، يُقتدى بها، وتكون مضرب المثلِ أينما حلّت ووطِئت .

جيشَ: مفعول به. علمٍ: مضاف إليه. عرمرماً: صفة . الدنيا: فاعل. المثلا: مفعول به. (تضرب): نصب صفة.

7- إنْ قامَ للحرْثِ ردَّ الأرضَ مُمْرِعةً .

أو قامَ للحربِ دكَّ السَّهلَ والجبلا . .

فإذا دخل أرضه كان سيِّداً فيها فيردّ قحطها خصباً،وإذا دخل ساحة المعركة كان بطلاً تخرُّ أمامه حصون وقلاع الأعداء

إنْ: حرف شرط جازم. ممرعةً: مفعول به ثانٍ. السهلَ: مفعول به. (ردَّ): جواب الشرط غير المقترن بالفاء لا محل لها.

8- وأيُّ نفعٍ لِمَن يأتي مدارسَكُم .

إنْ كان يخرجُ منها مثلَما دخلا .

لا فائدةَ من الذهاب والإياب إلى المدرسة إن لم يقترن ذلك بتحصيلٍ علميٍّ نافعٍ .

أيُّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع. نفعٍ: مضاف إليه. مدارسَكم: مفعول به. إنْ: حرف شرط جازم. مثلَما: نائب مفعول مطلق. (يأتي): صلة الموصول. (يخرج): نصب خبر كان.

9- فأجمِعوا الرأيَ فيما تعملونَ به .

ثمَّ اعملوا بنشاطٍ يُنكرُ المللا .

فتابعوا العمليّة التعليميّة العربيّة برأيٍ واحدٍ وهدفٍ واحد، واعملوا بدأبٍ طاردينَ التراخي والكسل .

الرأيَ ـ الملَلا: مفعول به. تعملون: مضارع مرفوع بثبوت النون. (تعملون): صلة الموصول. (يُنكر): جر صفة.

10- ثمَّ انهجوا في بلادِ العُربِ أجمعِها .

نهجاً على وحدةِ التَّعليمِ مُشتمِلا .

واسعوا إلى أن تكون مناهج التعليم في البلاد العربيّة موحَّدةً ، وبذلك تعمّ الفائدة ، وتتقارب وجهات النّظر .

العربِ ـ التعليمِ: مضاف إليه. أجمعِها: توكيد معنوي مجرور. نهجاً: مفعول مطلق. مُشتملاً: صفة منصوبة.

11- حتّـى إذا ما انتدبْـنا العُـربَ قاطـبة ً . .

كنَّا كأنَّا انتدبْنا واحداً رجلا .

إنّ وحدة التعليم تؤدي إلى الوحدة السّياسيّة المنشودة،فإذا ما دُعيَ العرب لبّوا النداء وقاموا قومةَ رجل واحد.

إذا: أداة شرط غير جازمة في محل نصب ظرف زمان. العربَ ـ رجلاً: مفعول به. قاطبةًـ واحداً: حال . (انتدبنا):جر بالإضافة. (كأنّا انتدبنا):نصب خبر كان.(انتدبنا):رفع خبر كأنّ.(كنّا كأنّا انتدبنا):جواب الشرط لا محل لها.

12- إنَّا لَمِنْ أمَّةٍ في عهدِ نهضتِهَا .

بالعلمِ والسَّيفِ قبلاً أنشأتْ دُوَلا .

نحن أبناء أمّةٍ استطاعت ـ في عصور ازدهارها ـ بناءَ مجدِها بالعلم والقوّة .

إنّا: حرف مشبه بالفعل. (نا): ضمير متصل نصب اسمها. لَمن: اللام مزحلقة. من أمةٍ: جار ومجرور. نهضتِها: مضاف إليه. قبلاً: ظرف زمان منصوب. دولاً: مفعول به. (أنشأت): جر صفة.

المشاعر العاطفيّة:حبّ الشاعر للعلم : (1) . السخط على البخلاء : (2) . كره البخل : (3). الحرص والغيرة على مستقبل الأمّة: (9...11) . الاعتزاز والفخر بالأمة العربية: (12). مشاعر قومية: النص بكامله.

المذهب الأدبي: الاتباعي: وحدة البيت والقافية والروي: أيّ بيت/ النصّ بشكل كامل. اللهجة الخطابية الحماسية: ابنوا ـ علمِّوا ـ انهجوا ... جزالة الألفاظ: مكاسبكم، عرمرماً، ممرعةً، نهضتها.....

الصور البيانيّة: (درَّت مكاسبكم)( تضربُ الدنيا)(نشاطٍ يُنكرُ): استعارة مكنية، حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه.

(العلمُ كالطبِّ يشفي): تشبيه تام الأركان، العلمُ: مشبه، ك:الأداة، الطبِّ: مشبه به، يشفي: وجه الشبه.

(الجهل علل) : تشبيه بليغ. (دك السهل والجبلا): كناية عن صفة وهي القوة. (السيف): كناية عن صفة وهي القوة.

العروض: البحر البسيط:

اِبنُلْ مـداْ رسَ وسْ تقصـو بهلْ أَمَلاْ حتْ تىْ نُطاْ ولَ فيْ بنْياْنهاْ زُحَلاْ

مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحور الثاني النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور الثالث النصّ: الأوّل: الفاجعة ـ خير الدين الزركلي
» المحور الثاني النصّ الثّاني: الطفولة المعذّبة ـ أحمد حسن الزيّات
» المحور الثاني النصّ الثالث: لِمَن نغنّي ـ أحمد عبد المعطي حجازي
» المحور الثالث النصّ: الثّاني: بطل الصحراء ـ أحمد شوقي
» المحور الأول ( الاستبداد ) الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: