scream87 عضو نشيط
الدولة : المزاج : الابراج : عدد المساهمات : 166 تاريخ الميلاد : 22/02/1987 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 37
الموقع : سوريا لايف
| موضوع: المحور الثاني النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:51 am | |
| النصّ الأوّل : دعوةٌ إلى العلم ـ معروف الرّصافي 1ـ الدعوة إلى بناء المدارس والإنفاق عليها (الدعوة لتربية الطفل وتعليمه)(1)
2ـ معاناة الطفل في ظل الجهل(وصف ظاهرة الجهل):(3)
3ـ عدم الاكتفاء بالعلوم النظريّة : (4)
4ـ ربط العلم بالأخلاق (الدعوة لتربية الطفل خلقياً): (5)
5ـ الدعوة إلى بناء جيل واعي قومي : (6 ـ 7) .
6ـ الدعوة إلى توحيد المناهج ليكون خطوة على طريق الوحدة: (10 ـ11)
7ـ تذكير العرب بماضيهم المجيد : (12) .
| 1- ابنـوا المـدارسَ واستقصـوا بها الأملا .
|
| حتَّى نُطاولَ في بنيانها زُحلا .
|
شيِّدوا دورَ العلمِ والمعرفة واعقدوا عيها أقصى آمالكم لتكونَ مركز إشعاعٍ حضاريّ وعلميّ نضاهي بها كواكب السماء .ابنوا ـ استقصوا: فعل أمر مبني على حذف النون. المدارسَ ـ الأملَا ـ زحلا: مفعول به. نطاولَ: مضارع منصوب ب(أن) المضمرة بعد حتى. 2- جودوا عليها بما درَّت مكاسبُكم .
|
| وقابلوا باحتقارٍ كلَّ مَن بخِلا .
|
لا تتأخَّروا عن تقديم كلّ ما يلزم لبنائها ، ولا تلقوا بالاً إلى البخلاء الذين لا يساعدونكم واحتقروهم.بما: الباء حرف جر. ما: اسم موصول جر بحرف الجر. مكاسبُكم: فاعل. كلَّ: مفعول به. مَنْ: اسم موصول جر بالإضافة. (درّت) (بخلا): صلة الموصول لا محل لها. 3- إنْ كانَ للجهلِ في أحوالنا عللٌ .
|
| فالعلمُ كالطبِّ يشفي تلكمُ العللا .
|
إنْ كان الجهل سبباً في الكثير من أمراض مجتمعنا فليس لنا دواء ناجع لهذه الأمراض غير العلم . إنْ: حرف شرط جازم. عللٌ: اسم كان مرفوع. العلمُ: مبتدأ. تلكم: اسم إشارة نصب مفعول به. العللَا: بدل منصوب. (يشفي) : رفع خبر. (العلمُ كالطبّ يشفي) جواب الشرط في محل جزم. 4- لا تجعلوا العلمَ فيها كلَّ غايتكم .
|
| بلْ علِّموا النشءَ علماً يُنتجُ العملا .
|
لا تنصرفوا إلى تعليم الجيلِ العلمَ النظريَّ فقط ، بل علِّموه علماً تطبيقيّاً يفيد المجتمع .لا تجعلوا: ناهية جازمة، مضارع مجزوم بحذف النون. كلَّ: مفعول به ثانٍ. غايتِكم: مضاف إليه. علماً: نائب مفعول مطلق. (يُنتجُ): نصب صفة . 5- ربّوا البنينَ معَ التعليمِ تربيةً .
|
| يُمسي بها ناقصُ الأخلاقِ مكتمِلا .
|
لِيكنْ تعليمُكم متلازماً معَ التربية الحسنة السليمة التي يتكامل بها عقل المرء وخُلْقُهُ .البنينَ: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر. التعليمِ ـ الأخلاقِ: مضاف إليه. تربيةً: مفعول مطلق. ناقصُ: اسم يمسي مرفوع. مُكتملا: خبر يمسي منصوب. (يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملاً): نصب صفة. 6- فجيِّشوا جيشَ علمٍ من شبيبتنا .
|
| عرمرماً تضربُ الدُّنيا بهِ المثلا .
|
أعدُّوا شبيبتنا لتكونَ جيشاً مسلّحاً بالقوة والعلم والأخلاق، يُقتدى بها، وتكون مضرب المثلِ أينما حلّت ووطِئت .جيشَ: مفعول به. علمٍ: مضاف إليه. عرمرماً: صفة . الدنيا: فاعل. المثلا: مفعول به. (تضرب): نصب صفة. 7- إنْ قامَ للحرْثِ ردَّ الأرضَ مُمْرِعةً .
|
| أو قامَ للحربِ دكَّ السَّهلَ والجبلا . .
|
فإذا دخل أرضه كان سيِّداً فيها فيردّ قحطها خصباً،وإذا دخل ساحة المعركة كان بطلاً تخرُّ أمامه حصون وقلاع الأعداءإنْ: حرف شرط جازم. ممرعةً: مفعول به ثانٍ. السهلَ: مفعول به. (ردَّ): جواب الشرط غير المقترن بالفاء لا محل لها.8- وأيُّ نفعٍ لِمَن يأتي مدارسَكُم .
|
| إنْ كان يخرجُ منها مثلَما دخلا .
|
لا فائدةَ من الذهاب والإياب إلى المدرسة إن لم يقترن ذلك بتحصيلٍ علميٍّ نافعٍ .أيُّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع. نفعٍ: مضاف إليه. مدارسَكم: مفعول به. إنْ: حرف شرط جازم. مثلَما: نائب مفعول مطلق. (يأتي): صلة الموصول. (يخرج): نصب خبر كان. 9- فأجمِعوا الرأيَ فيما تعملونَ به .
|
| ثمَّ اعملوا بنشاطٍ يُنكرُ المللا .
|
فتابعوا العمليّة التعليميّة العربيّة برأيٍ واحدٍ وهدفٍ واحد، واعملوا بدأبٍ طاردينَ التراخي والكسل .الرأيَ ـ الملَلا: مفعول به. تعملون: مضارع مرفوع بثبوت النون. (تعملون): صلة الموصول. (يُنكر): جر صفة. 10- ثمَّ انهجوا في بلادِ العُربِ أجمعِها .
|
| نهجاً على وحدةِ التَّعليمِ مُشتمِلا .
|
واسعوا إلى أن تكون مناهج التعليم في البلاد العربيّة موحَّدةً ، وبذلك تعمّ الفائدة ، وتتقارب وجهات النّظر .العربِ ـ التعليمِ: مضاف إليه. أجمعِها: توكيد معنوي مجرور. نهجاً: مفعول مطلق. مُشتملاً: صفة منصوبة. 11- حتّـى إذا ما انتدبْـنا العُـربَ قاطـبة ً . .
|
| كنَّا كأنَّا انتدبْنا واحداً رجلا .
|
إنّ وحدة التعليم تؤدي إلى الوحدة السّياسيّة المنشودة،فإذا ما دُعيَ العرب لبّوا النداء وقاموا قومةَ رجل واحد.إذا: أداة شرط غير جازمة في محل نصب ظرف زمان. العربَ ـ رجلاً: مفعول به. قاطبةًـ واحداً: حال . (انتدبنا):جر بالإضافة. (كأنّا انتدبنا):نصب خبر كان.(انتدبنا):رفع خبر كأنّ.(كنّا كأنّا انتدبنا):جواب الشرط لا محل لها.12- إنَّا لَمِنْ أمَّةٍ في عهدِ نهضتِهَا .
|
| بالعلمِ والسَّيفِ قبلاً أنشأتْ دُوَلا .
|
نحن أبناء أمّةٍ استطاعت ـ في عصور ازدهارها ـ بناءَ مجدِها بالعلم والقوّة .إنّا: حرف مشبه بالفعل. (نا): ضمير متصل نصب اسمها. لَمن: اللام مزحلقة. من أمةٍ: جار ومجرور. نهضتِها: مضاف إليه. قبلاً: ظرف زمان منصوب. دولاً: مفعول به. (أنشأت): جر صفة. المشاعر العاطفيّة:1ـ حبّ الشاعر للعلم : (1) . 2ـ السخط على البخلاء : (2) . 3ـ كره البخل : (3). 4ـ الحرص والغيرة على مستقبل الأمّة: (9...11) . 5ـ الاعتزاز والفخر بالأمة العربية: (12). 6ـ مشاعر قومية: النص بكامله.المذهب الأدبي: الاتباعي: 1ـ وحدة البيت والقافية والروي: أيّ بيت/ النصّ بشكل كامل. 2ـ اللهجة الخطابية الحماسية: ابنوا ـ علمِّوا ـ انهجوا ... 3ـ جزالة الألفاظ: مكاسبكم، عرمرماً، ممرعةً، نهضتها.....الصور البيانيّة: (درَّت مكاسبكم)( تضربُ الدنيا)(نشاطٍ يُنكرُ): استعارة مكنية، حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه.(العلمُ كالطبِّ يشفي): تشبيه تام الأركان، العلمُ: مشبه، ك:الأداة، الطبِّ: مشبه به، يشفي: وجه الشبه.(الجهل علل) : تشبيه بليغ. (دك السهل والجبلا): كناية عن صفة وهي القوة. (السيف): كناية عن صفة وهي القوة.العروض: البحر البسيط: اِبنُلْ مـداْ رسَ وسْ تقصـو بهلْ أَمَلاْ حتْ تىْ نُطاْ ولَ فيْ بنْياْنهاْ زُحَلاْ مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن | |
|