شباب لايف
المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة 0117

المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة 0216
شباب لايف
المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة 0117

المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 المحور الثالث النصّ: الثالث: عروس المجد ـ عمر أبو ريشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
scream87
عضو نشيط
عضو نشيط
scream87


الدولة : المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة Female11
المزاج : المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة 3110
ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 166
تاريخ الميلاد : 22/02/1987
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 37

الموقع : سوريا لايف


المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة Empty
مُساهمةموضوع: المحور الثالث النصّ: الثالث: عروس المجد ـ عمر أبو ريشة   المحور الثالث         النصّ: الثالث:               عروس المجد ـ عمر أبو ريشة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 9:09 am

النصّ: الثالث: عروس المجد ـ عمر أبو ريشة



1ـ فرحة الشاعر بالنصر والجلاء وفخره بأمّته : (1)

2ـ الإشادة ببطولة الشعب والاعتزاز بتضحياته : (2)

3ـ خيبة أمل المستعمر في توطيد وجوده على أرضنا : (3) .

4ـ الاعتزاز بمعارك المواجهة (دعوة للمواجهة) : (6 ـ 7)

5ـ الدعوة إلى تحرير القدس : (11 ـ 12)

6ـ رفض التجزئة والتأكيد على الرّوابط الوطنية والقومية:(13،14،15)
















1- يا عـروسَ المجدِ تيهـي واسحبي .

فـي مغانيـنا ذيـــولَ الشُّــهُبِ .

إنّك يا دمشقُ عروس المعالي، فافخري بالنصر، وطوّفي في ربوع بلادنا بأبهى الحلل وأنت تجرّينَ ذيول الكواكب فرحاً بجلاء المستعمر عن أرضك.

عروسَ: منادى منصوب. المجدِ ـ الشهبِ: مضاف إليه. اسحبي: فعل أمر مبني على حذف النون. ذيولَ: مفعول به.

2- لــن تـريْ حفنةَ رمـلٍ فوقَها .

لـم تُعطـَّرْ بِـدما حُــرٍّ أبــيّ .

لن تري من عليائك إلاّ تراباً عطّرته دماء الشهداء الأبرار الذينَ عشقوا الحرية والفداء.

لن تري: مضارع منصوب بحذف النون. حفنةَ: مفعول به. رملٍ ـ حرٍّ: مضاف إليه. فوقَها: ظرف مكان منصوب. أبيّ: صفة مجرورة. (لم تعطر): نصب صفة، ويجوز في محل نصب حال لأنّ حفنة جاءت نكرة غير محضة.



3- درجَ البـغيُ عليــها حقــبةً .

وهـــــوى دونَ بلــوغِ الأربِ .

دنّستْ أقدام الغزاة هذا الترابَ الطاهر إلاَّ أنّهم ما فتئوا أن غادروه مدحورين دون تحقيق هدفهم في البقاء .

البغي: فاعل. حقبةً: ظرف زمان منصوب. دونَ: ظرف مكان منصوب. بلوغِ ـ الأربِ: مضاف إليه.

4- وارتمَــى كِبـْرُ الليالي دونَـها .

ليِّــنَ النَّــابِ كليــلَ المخــلَبِ .

المستعمر الذي تغطرس فوق أراضي بلادنا غادرها ضعيفَ القوة ، مسلوبَ الإرادة أمام كبريائها وعظمتها.

كبرُ: فاعل. الليالي: مضاف إليه. ليِّنَ ـ كليلَ: حال. النابِ ـ المخلبِ: مضاف إليه.

5- لا يمـوتُ الحـقُّ مهما لطمَتْ .

عارضــَيْهِ قبضــــةُ المُغتصــِبِ .

إنّ الحقَّ سينتصر لا محالة ، ولا يفنى مهما تألّبت عليه قوى الطغيان .

الحقُّ: فاعل. مهما: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. عارضيْه: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى. قبضةُ: فاعل.

6- كَـمْ لنا من ميسلـونٍ نفضَـتْ .

عــن جناحَـيْها غبــارَ التَّــعبِ .

خضنا معارك كثيرة ناجحة كمعركة ميسلون وغيرها، والتي تظهر ناصعةً في تاريخنا .

كم: خبرية في محل رفع مبتدأ. عن جناحيْها: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى. غبارَ: مفعول به. التعبِ: مضاف إليه.(نفضتْ): نصب حال.

7- كـمْ نَبَـتْ أسيافُنا في ملــعبٍ .

وكَبَــتْ أجيــادُنا فـي ملــعبِ .

لم يحالفنا الحظّ دائماً ، فكثيراً ما طاشت ضربات سيوفنا وتعثّرت في ساحات الوغى خيولنا .

كم: خبرية في محل نصب مفعول مطلق. أسيافُنا ـ أجيادُنا: فاعل.

8- مـن نضــالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ .

لنضــالٍ عاثــــرٍ مُصطــخِبِ .

خضنا نضالاً قويّاً لكنّنا لم نحقّق النصرَ المرّةَ تلوَ الأخرى .

9- شــرفُ الوثبـةِ أن تُرضي العُلا .

غُلِــبَ الواثــبُ أم لمْ يُغــلَبِ .

لا يهمّ تحقيق النصر في المعركة، لكنّ المهمّ أن تكون المعركة قويّة جبّارة ترضي المجد والعلياء .

شرفُ: مبتدأ. الوثبةِ:مضاف إليه. أن ترضي: مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة. العلا:مفعول به. الواثبُ: نائب فاعل.

10- هــذه تربتــُنا لـن تزدهي .

بســـوانا مـــن حُمــاةٍ نُدُبِ .

إنَّ ترابنا الغالي لن يفرح بسوانا من البشر ، فنحنُ من يخفّ لدرء الخطر عنه إذا ادلهمَّتِ لخطوب .

هذه: اسم إشارة مبتدأ. تربتُنا: بدل مرفوع. لن تزدهي: مضارع منصوب بالفتحة. نُدبِ: صفة.(لن تزدهي): رفع خبر.

11- يا روابي القـدسِ يا مجلى السَّنا .

يـا رؤى عيـسى على جفـنِ النـبيّ .

وأنتِ يا مدينة القدس المقدّسة يا أرض الطهر ومبعث النور والهداية وبكِ تتراءى آمال النبي (ص) :

روابي ـ مجلى ـ رؤى: منادى منصوب بالفتحة . القدسِ ـ السّنا ـ عيسى ـ النبيّ: مضاف إليه .



12- دونَ عليائكِ في الـرَّحبِ المدى .

صهــلَةُ الخيــلِ ووهــجُ القُضُبِ .

انتظري وثْبَتَنا التي سنعيدُ بها علياءك وعزّتكِ، ممتطين أحصنتنا التي تصهل، وحاملين سيوفنا التي تبرُقُ في ساحاتكِ.

عليائِك:مضاف إليه. المدى:صفة / فاعل للصفة المشبهة رحب. صهلةُ: مبتدأ.الخيلِ ـ القضبِ:مضاف إليه.

13- لَمَّـتِ الآلامُ مــنَّا شـملَنا .

ونَمَــتْ مـا بينـنا مـن نَسـَب ِ .

لقد جمعتنا الآلامُ ، ووحّدتنا ، ووثّقت الرّوابطَ التي تجمعنا ببعضنا .

الآلامُ: فاعل. شملَنا: مفعول به. ما: اسم موصول نصب مفعول به. بيننا: ظرف مكان منصوب.

14- فإذا مصــرُ أغــاني جُلَّقٍ .

وإذا بغــدادُ نــجوى يثـــربِ .

فأصبح كلُّ بلدٍ يُغنّي أفراح شقيقه فمصرٌ تتغنّى بانتصارات دمشق ، والمدينةُ المنوّرة وبغداد تتبادلان نشوة الفرح .

إذا: فجائية. مصرُ ـ بغدادُ: مبتدأ. أغاني ـ نجوى: خبر . جُلّقٍ ـ يثربِ: مضاف إليه.

15- بُــورِكَ الخطبُ فكمْ لفَّ على .

سهــمِهِ أشتــاتَ شعــبٍ مُغضَبِ .

شكراً للمآسي والأحزان التي طالما كان لها الفضل في توحُّدِ الشعب العربيّ ولمِّ شملِهِ .

الخطبُ: نائب فاعل. كم: خبرية نصب مفعول مطلق. أشتاتَ: مفعول به. شعبٍ: مضاف إليه. مغضبِ: صفة.

المشاعر العاطفيّة : الفرح بالنصر وجلاء المستعمر : (1) . الاعتزاز بالبطولة والتضحيات : (2، 3 ،4، 6)

التفاؤل : (5). تعاطف قومي: (13، 14، 15).

المذهب الأدبي: الإبداعي: استخدام اللغة المأنوسة القريبة من لغة الواقع: مغانينا، ذيول،حفنةَ، تعطّر.... النزوع إلى التحرّر: 2، 12. الجنوح إلى الخيال: اسحبي في مغانينا ذيول الشهب.

الصور البيانيّة: (حفنة رملٍ لم تُعطّر)(درج البغي)(ارتمى كبرُ الليالي)(لا يموت الحقُّ)(ميسلون نفضت عن جناحيها)(ذيول الشهب)(لمت الآلام)(لفّ على سهمه): استعارة مكنية، حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه.

(يا عروس المجد): استعارة تصريحية شبه دمشق بالعروس حذف المشبه وصرّح بلفظ المشبه به.

(مصرُ أغاني جلّق)(بغدادُ نجوى): تشبيه بليغ، حذف الأداة ووجه الشبه.

(غبار التعب): تشبيه بليغ إضافي.

(ليّن الناب) كناية عن صفة وهي الانكسار وخيبة الأمل.

(نبت أسيافنا ـ كبَتْ جيادنا): كناية عن صفة وهي الخذلان.

العروض: البحر الرّمل:

ياْ عروْسَلْ مجْدِ تيْهيْ وسْحبيْ فيْ مغاْنيْ ناْ ذيوْلَشْ شُهبِيْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحور الثالث النصّ: الثالث: عروس المجد ـ عمر أبو ريشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: