أولا : أجب عن الأسئلة الآتية :
1 – ما المكتنفات التي تتضمنها هيولى جسم الخلية العصبية ؟ وما التراكيب
الخاصة بالخلية العصبية ؟
2-ما التبدلات الهامة التي تطرأ على الكيسة الأرومية خلال عملية التعشيش (
دون شرح ) .
3- ماذا ينتج من نقص إفراز حاسة النمو في سن مبكرة و أين يوجد مستقبلها
النوعي ؟
4 – يوجد على الريباسة موقعان لتثبيت النواقل ما هما ؟ و ما رامز البدء و
لماذا يتوقف تركيب البروتين عندما تصل الريباسة إلى أحد روامز التوقف ؟
5 – كيف تتشكل كل من البيضة الأصلية و البيضة الإضافية في مغلفات البذور و
ماذا تعطي كل منهما بنموها ؟
6 – أين تقع الباحة المحركة الثانوية و ما دورها ؟
- الإجابات :
اولا :
1 – المكتنفات جسيمات كوندرية – جهاز كولجي – جسيمات حالة – حبيبات دهنية –
غليكوجين .
( يكتفي بأربع لكل منها 1/4 درجة )
- التراكيب الخاصة : ( شبكة من ) اللييفات العصبية 1/4 درجة .
جسيمات نيسل 1/4 درجة
ملاحظة 1 : اذا كرر الطالب جسيمات نيسل أو اللييفات العصبية في المكتنفات و
التراكيب الخاصة ينال درجتها مرة واحدة
ملاحظة 2 : اذا ذكر الطالب مكتنفات أخرى صحيحة عدا النواة أو الجسيم
المركزي ينال درجتها
2 – تتحول إلى مضغة 1/2 درجة .
- يظهر الجوف السلبي 1/4 درجة و الجوف المحي 1/4 درجة .
ملاحظة : اذا ذكر الطالب يظهر جوفان دون تسميتهما ينال 1/4 درجة فقط
3 ـ القزامة _أو_ لا يبدي _القزم_ تشوهاً في البنية 1/2 درجة
- يتمتع بكامل قواه العقلية 1/4 درجة
- ( على الأغلب ) _لا_ ينضج جنسيا 1/4 درجة .
* مستقبلها النوعي في الغشاء الهيولي ( للخلية الهدف ) أو في غشاء الخلية
1/2 درجة
4 – ( الموقع ) الببتيدي 1/4 درجة – ( الموقع ) الحمضي 1/4 درجة
- رامز البدء : Aug 1/4 درجة .
- تتوقف عملية تركيب البروتين : ( لأن هذه الروامز ) لا يوجد لها روامز
معاكسة _على ال __rna__ الناقل_ 1/4 درجة .
5 ـ البيضة الأصلية : نطفة ( نباتية ) أو عروس ذكرية + بويضة ( كروية ) أو
عروس أنثوية تعطي ( بنموها ) الرشيم أو الجنين .
البيضة الإضافية : نطفة ( نباتية ) أو عروس ذكرية + نواة ثانوية أو نواتا
الكيس ( الرشيمي) تعطي ( بنموها ) السويداء أو نسيج مغذي 3 ن .
ملاحظة : إذا ذكر الطالب الصيغة الصبغية غلط في المعادلتين لا يحاسب عليها .
6 ـ ( تقع ) أمام ( الباحة) المحركة الأولية ( في الفص الجبهي ) .
ملاحظة : إذا ذكر الطالب الفص بشكل مغلوط لا ينال الدرجة .
دورها : تنسيق التقلصات العضلية و توجيهها نحو حركة هادفة أو الاتساق .
ثانيا : أعط تفسيرا علميا لخمس مما يأتي : / 5 /
1 ـ يعد المخروط الذكري عند الصنوبر مؤلفا من زهرة واحدة .
2 ـ التدرج في طول القامة عند الإنسان .
3 ـ خلايا جسم الإنسان لا تهاجم نفسها في الحالة السوية .
4 ـ تغمس قواعد العقل النباتية بمحلول مخفف للأوكسين قبل الزراعة .
5 ـ استعصاء بعض أنواع الجراثيم على الفيروسات .
6 ـ الاختلافات التي تظهر في أجنة الفقاريات في المراحل اللحقة من تشكلها .
الإجابات :
1 ـ لوجود قنابة ( واحدة ) ـ أو ورقة صغيرة أسفل أو في قاعدة المخروط .
2 ـ لتراكم الأليلات المسيطرة المرتبطة بصفة ما في الفرد ـ أو تخضع لمورثات
الأثر التراكمي ـ او لأنها صفة كمية ـ أو لأن هذه الصفة تخضع لعدة أشفاع
مورثية غير مرتبطة يضيف كل أليل راجح تأثيره إلى الآخر بشكل تراكمي .
3 ـ لوجود بروتينات خاصة ـ أو نوعية على أغشية الخلايا ـ أو لوجود معقد
التوافق النسيجي .
4 ـ لتسرع أو تنشط تشكل أو تكوّن الجذور العرضية ( على العقل النباتية ) .
5 ـ لعدم وجود نقاط استقبال أو ارتباط نوعية على سطح ( جدار ) الجرثوم ـ أو
لوجود نقاط استقبال نوعية على السطح الخارجي لا تسمح إلا لنوع معين من
الفيروسات بالالتصاق .
6 ـ تعود إلى ( إمكانية ) التغيرات أو التبدلات أو الطفرات ( على بنية ) ال
DNA أو المادة الوراثية أو الموثات أو لذخيرة الوراثية .
ملاحظة 1 ـ إذا أجاب الطالب على التفسيرات الستة تصحح الخمسة الأولى ، و
يكتب على التفسير الأخير زائد .
ملاحظة 2 ـ إذا أورد الطالب خمس إجابات بتسلسل صحيح ينال درجتها دون النظر
إلى الترقيم .
* *ثالثا : أجب عن الأسئلة الآتية / 6 درجات /
1 – انقل إلى ورقة اجابتك الأرقام المحددة على الشكل المجاور و اكتب المسمى
المناسب لكل منها
2 – اذكر وظيفة _واحدة_ لأربع مما يأتي :
الحاثة المضادة للإبالة (ADH) – خلايا سترولي – عصبونات الارتباط الحبلية –
الدوبامين – الخلية الإعاشية عند مغلفات البذور .
3 – ما القسمان الوظيفيان في العصية ( دون شرح ) و ما دور كل منهما ؟ و ما
الذي يربط العصية مع العصبون ثنائي القطب ؟
4 – قارن بين العصبون قبل العقدة و العصبون بعد العقدة في المسلك الودي من
حيث : موقع جسم العصبون ، و مسار ليف كل منهما ؟
الإجابات :
ثالثا :1 ـ
1 – قوس كورتي _أو_ خلايا كورتي _أو_ نفق كورتي
...............................1/4 درجة.
2 – _خلايا ساندة_ _أو_ _خلايا داعمة_
.................................................. ...1/4 درجة.
3 – _غشاء_ لامس أو ساتر
.................................................. ............1/4درجة.
4 – خلايا حسية ( مهدبة )
.................................................. ...........1/4 درجة.
ثالثا : 2 –
*
*الحاثة المضادة للإبالة ( ADH ) تتحكم أو تنظم كمية الماء المطروح مع
البول _أو_ ضبط تركيز الماء في سوائل الجسم _أو_ تقلص عضلات جدران
الأوعية الدموية _أو_ رفع ضغط الدم أو اعادة امتصاص الماء في _نهاية_
الأنابيب البولية .................1/2 درجة .*
* خلايا سرتولي : تشكل المصدر الغذائي للمنويت _أو_ تشكل الحاجز الدموي
الخصيوي أو تمنع وصول المواد الضارة ............................ 1/2
درجة.*
*عصبونات الارتباط الحبلية : ربط مستويات مختلفة من النخاع ( الشوكي )
ببعضها أو نقل السيالة العصبية بين مستويات مختلفة من النخاع
............. 1/2 درجة .*
*الدوبامين : _منبه_ في _الحالات_ النفسية أو العاطفية أو منظم للوظائف
الحركية ...... 1/2 درجة*
*الخلية الإعاشية : توجيه نمو الأنبوب الطلعي أو المحافظة على حيوية
الأنبوب الطلعي ....... 1/2 درجة*
* ملاحظة : اذا اجاب الطالب على الوظائف الخمس تصحح الأربع الأولى فقط لكل
منها نصف درجة و يكتب على الأخير زائد .
ثالثا : 3 -
- القطعة الخارجية ربع درجة ( الجزء الذي ) يستقبل الضوء ( عند التنبيه )
_أو_ يستقبل المنبه الضوئي _أو_ يحوي الرودوبسين الحساس للضوء ... 1/4 درجة .
- القطعة الداخلية 1/4 درجة . يتم فيها صنع المواد الضرورية للاستقبال
الضوئي أو تحوي جسيمات كوندرية توفر الطاقة اللازمة لعمل العصية 1/4 درجة.
- يربط العصية بالعصبون : الجسيم أو الجسم المشبكي _أو_ مشبك عصبي خارجي
... 1/2 درجة .
**ثالثا : 4 ـ *
*· **عصبون قبل العقدة :*
*الموقع : المادة الرمادية للنخاع الشوكي / نصف درجة / .*
*المسار : يعبر ليفه إلى العصب الشوكي ( عن طريق الجذر الأمامي ) إلى إحدى
العقد الودية بوساطة الفرع الواصل الأبيض / ربع درجة / .*
*· **عصبون بعد العقدة : *
*الموقع : في العقدة الودية / نصف درجة / .*
*المسار : يسير ليفه إلى العصب الشوكي ( المجاور ) عبر لفرع الواصل الرمادي
إلى الخلايا المستجيبة أو الخلايا الهدف / ربع درجة / .*
*رابعاً : أجب عن السؤالين الآتيين :*
*أ ـ حل المسألة الوراثية الآتية :*
*أجري تزاوج بين ذكر ذبابة خل أبيض العينين و أنثى حمراء العينين ، كان في
النسل الناتج بعض الذكور عيونها بيضاء .*
*بفرض أن أليل اللون الأحمر **R** و الأبيض **r** ، المطلوب :*
*1ـ ما الأنماط الوراثية لكل من الأبوين ، و ما الأعراس المحتملة لهما ؟*
*2 ـ ما الأنماط الوراثية الظاهرية لجميع الذكور و الإناث الناتجة ؟*
*3 ـ كيف تفسر هذه النتائج ؟*
*ب ـ كيف تفسر أن النمط الوراثي متخالف اللواقح ( **Hh** ) يؤدي إلى تشكل
قرون عند ذكور الغنم و عدم تشكلها عند الإناث ؟*
*الإجابات :*
*رابعاً : أ ـ *
*1 ـ النمط الوراثي للأبوين **X(R)**,**X(r)** ـــ **X(r) **Y(0) , *
*الأعراس المحتملة : **(X(R)1/2 + X(r)1/2 ) * (X(r)1/2 + Y(0)1/2) *
*2 ـ الأنماط الوراثية للأفراد الناتجة :*
*X(R) X(r)1/4 + X(r) X(r)1/4 + X(R) Y(0)1/4 + X(r) Y(0)1/4*
*الأنماط الظاهرية للأفراد الناتجة :*
*ذكر أبيض العينين + ذكر أحمر العينين + أنثى بيضاء العينين + أنثى حمراء
العينين .*
*3 ـ التفسير :*
*بسبب ارتباط ( المورثات )بالجنس أو بالصبغي الجنسي **X** ـ أو لأن مورثة
لون العيون محمولة على جزء من الصبغي **X ** ، و لا يوجد مقابل لها على
**Y** ... / نصف درجة / .*
*ملاحظات :*
*1 ـ إذا حمل الطالب مورثة على الصبغي **Y** يخسر درجة النمط الوراثي أينما
وجد .*
*2 ـ إذا أخطأ الطالب في نسب الأعراس أو لم يكتبها يخسر نصف الدرجة .*
*3 ـ إذا استخدم الطالب رموزا غير التي أعطيت له في المسألة يخسر نصف الدرجة .*
*4 ـ إذا لم يربط الطالب المورثات بالجنس لا ينال درجة المسألة و ينال ربع
درجة لكل نمط ظاهري صحيح .*
رابعاً : ب :
لأنها صفة متأثرة بالجنس *_أو_* لتأثير الحاسات الجنسية على عمل المورثات
_أو_ لأن الأليل H يكون راجحاً عند الذكور و متنحياً عند الإناث بسبب تأثير
الحاثات الجنسية .... 1/2 درجة
خامسا : أجب عن السؤاليين الآتيين ... / 4 درجات /
1 – ما الحالات التي تستخدم فيها تقانة أطفال الأنابيب و ما الحاسة
النخامية المسؤولة عن تشكل النطاف و تمايزها ؟
2 – ما مصير لحافتي البذيرة بعد الإلقاح في كل من الخروع و الحمص ؟ و كيف
يتشكل غلاف كاذب في حبة القمح ؟
الإجابات :
خامساً ( 1 )
الحالات :
1– انسداد القناتين الناقلتين للبيوض ( عند الزوجة )........
2 – قلة عدد النطاف ( عند الزوج ) .....
3 – العقم لفترة طويلة ( دون معرفة الأسباب ) ......
الحاثة FSH _أو_ الحاثة المنبهة للجريب ......
خامساً ( 2 )
الحمص : تزول اللحافة الداخلية 1/4 درجة . و تبقى الخارجية التي تتحول إلى
غلاف مفرد للبذرة 1/4 درجة .
الخروع : تتضاعف اللحافة الخارجية إلى غلافين 1/4 درجة . سطحي متخشب _أو_
قاسي . و داخلي رقيق أو لين 1/4 درجة.
حبة القمح : يهضم النوسيل ( لحافتي البذيرة معاً) أو اللحافتين 1/4 درجة .
عندها تقوم _الثمرة_ بتشكيل ( غلاف كاذب للبذرة ) 1/2 درجة .
ملاحظة : اذا ذكر الطالب سطحي و داخلي فقط ، أو متخشب و لين ينال ربع درجة
ملاحظة : اذا عكس الطالب سطحي رقيق – داخلي متخشب لا ينال الدرجة .
سادسا : اختر الإجابة الصحيحة و اكتبها على ورقة اجابتك لكل مما يأتي 2 درجة
1 – يتمثل النبات العروسي الأنثوي عند مغلفات البذور بـ :
أ – الكيس الرشيمي ب- النوسيل ج – الأندوسبرم د- المدقة
2 – يتكاثر لاجنسيا بالتبرعم :
أ- فطر عفن الخبز ب- السبيروجيرا ج-العصية القولونية د- فطر الخميرة .
3 – الحليمات التي لا تحوي براعم ذوقية :
أ- الفطرية ب-المطوقة ج- الورقية د-الخيطية
4 – التركيب الصبغي لتناذر تيرنر :
أ- 2N=44A+Y ب-2N=44A+X ج-2N=44A+XX د-2N=44A+XY
الإجابات : سادسا :
1 – أ – _أو_ الكيس الرشيمي
2 – د – _أو_ فطر الخميرة
3 – د – _أو_ الخيطية
4 – ب – _أو_ 2N=44A+X
ملاحظة : اذا تناقضت الإجابة الصحيحة مع الحرف المقابل لها لا ينال درجتها .
بالنسبة للمكفوفين : توزع درجة سؤال الرسم _ثالثا ( 1 )_ على السؤال
_السادس_ بحيث يصبح لكل خيار 3/4 الدرجة بدلا من نصف الدرجة و تصبح درجة
السؤال _سادسا_ 3 درجات بدلا من درجتين
انتهى السلم