شباب لايف
سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي 0117

سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي 0216
شباب لايف
سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي 0117

سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي Female11
المزاج : سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي Ouuous10

سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي Empty
مُساهمةموضوع: سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي   سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 5:04 am


أولا : أجب عن أحد السؤالين الآتيين ( 10 درجات )
أ - توجد أسباب و مؤثرات عديدة ، أدت إلى نشوء عدم الكلام .
عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للأسباب الداخلية و بين رأيك .
المقدمة : أي مقدمة مناسبة للموضوع ؟ ( مثلا : أي تعريف لعلم الكلام ....)
الصلب :
الأسباب الداخلية :
_1 - القرآن الكريم :_
- * نبت علم الكلام في ظل الإسلام .
- * القرأن الكريم أول نبع صدر عنه علم الكلام فقد رد القرآن على الديانات
التي عاصرت نزوله .. أو جادل منكري النبوة أو جاهدي الحشر و النشر .
-* القرآن لم يطله جدل حرصا على الالفة و إتقاء الفرقة
-* يرى ابن خلدون أن في القرآن آيات محكمات يسهل فهمه و آيات متشابهات
يلتمس معناها . ( أو ) الخلاف في التفاصيل العقائد سببه الآيات المتشابهة .
-* دعا القرآن الكريم إلى التفكير أو التدبر لفهم الآيات و المعتقدات الدينية .
-* جاء القرآن الكريم بحلول كثيرة لمشكلات فكرية اعتبرت مدخلا لعلم الكلام .
-* قصد علم الكلام الإنتصار لعقيدة و الدفاع عنها ضد هجمات الأعداء .
-* وردت آيات يتم بها الاستدلال على وجود الله بوجود العالم و نظامه .
-* استخدم المتكلمون طريقة الاستدلال لإثبات وجود الله و وحدانيته .
-* في القرآن آيات تعرضت لخلق العالم و لكنها لم تتعرض لتفاصيل الخلق فكانت
منبعا لتفسيرات المتكلمين
-* تعرض القرآن الكريم لمسألة بعد الأجساد و يوم الحساب و الثواب و العقاب
و اعمال العقل للتدليل على امكانية وقوعها
-* دفع القرآن الكريم العقل إلى التفكير و التأمل لفهم المسائل الدينية
2_- __المشاكل و الخلافات السياسية بين المسلمين_
-* نشأ الجدل في العقائد في احضان السياسة
-* كثرت الخلافات حول المشكلات السياسية التي رافقت تطور المجتمع الاسلامي
-* لعل أخطر خلاف بين المسلمين كان على الإمامة
-* اشتد الجدل بين المسملين فيمن تكون الخلافة بعد وفاة الرسول ...
-* ترتب على الجدل حروب و انقسامات
-* حاولت كل فرقة من المسلمين إستخدام العقل و البراهين لتدعيم موقفها فنشأ
علم الكلام
_الرأي _: أي رأي مناسب
_النتيجة _: أي نتيجة مناسبة للموضوع
ملاحظات :
1 - أربع درجات للقرآن الكريم .. يكتفى بست أفكار من القرآن الكريم للفكرة
الأولى و الثانية التي ترد بإجابة الطالب درجتان لكل منهما درجة للأفكار
الأخرى الأربعة درجتان لكل فكرة نصف درجة
2 - ثلاثة درجات للمشاكل و الخلافات بين المسلمين : يكتفى بثلاث فكر لكل
فكرة درجة واحدة
3 - المقدمة نصف درجة و للنتيجة نصف درجة .
4 - للرأي المعلل درجة واحدة ، و للربط المنطقي درجة وحيدة .
5 - ينال الطالب درجة الرأي و النتيجة إذا ورد كنتيجة في إجابته
6 - يخسر الطالب درجة للربط المنطقي إذا نال صفراً على أحد عناصر الموضوع
الآتية :
( المقدمة - الصلب - النتيجة )
7 - يخسر الطالب درجة الرأي و النتيجة للربط إذا نال أقل من ثلاث درجات في
الصلب
ب - الاستنتاج طريقة من طرائق العقل العامة له نوعان صوري و رياضي .
عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للفروق بين الإستنتاجين و مبيناً وحدة
الإستنتاج و قيمته و بين رأيك .
_المقدمة _: أي مقدمة مناسبة للموضوع
_الصلب_:
_الفروق_:
-* الإستنتاج الصوري : ينطلق من مقدمة عامة و ينتقل منها إلى النتيجة بينما
الرياضي ينطلق من مبادئ أساسية ( بديهيات ... )
و ينشئ استناد إلى نتائجه الضرورية .
-* الإستنتاج الصوري العلاقة بين المقدمة و النتيجة علاقة تضمن و شمول
بينما في الرياضي العلاقة بين المقدمات و النتائج علاقة مساوات أو عدم
مساواة ( أكبر أو أصغر )
-* الإستنتاج الصوري المفاهيم فيه صفات بينما في الرياضي كميات
-* الإستنتاج الصوري النتيجة فيه متضمنة في المقدمات بينما في الرياضي غير
متضمنة في المقدمات بل جديدة .
_ وحدة الإستنتاج و قيمته :_
-* اتهم ديكارت الاستنتاج الصوري بالعقم لأن النتائج لا تضيف شيئاً جديداً
على المقدمات اما الإستنتاج الرياضي يتقدم باستمرار و هو إنشائي و يكسبنا
علما جديداً .
-* الاستنتاجان يعتمدان على المفاهيم أو لأن كل محاكمة تحول الواقع إلى مفاهيم
-* لا يمكن تفضيل أحد الإستنتاجين على الآخر لأنهما يتبعان طريقاً واحداً و
هو الإستدلال .
-* الإستنتاجان يتصفان بالكلية : فالنتائج تصح في كل زمان و مكان
-* بالضرورة : من الضروري أن تعطي نفس المقدمات النتيجة نفسها .
-* بالصورية الكلية و الضرورة لا تجتمعان إلا في ما هو صوري
_الرأي الشخصي _: أي رأي معلل و مناسب
_النتيجة _: أي نتيجة مناسبة للموضوع
ملاحظات :
1 - ثلاث درجات للفروق ، يكتفى بثلاث فروق كاملة لكل فرق درجة واحدة نصف
درجة للصوري و نصف للرياضي
2 - أربع درجات لوحدة الإستنتاج و قيمته ، توزع ثلاث درجات للصفات منها نصف
درجة للتسمية و نصف للشرح و يكتفى بفكرة واحدة من أفكار وحدة الإستنتاج و
لها درجة واحدة.
للرأي المعلل درجة واحدة ، و للربط المنطقي درجة واحدة .
3 ـ ينال الطالب درجة الرأي و النتيجة إذا ورد الرأي كنتيجة في إجابته .
4 ـ يخسر الطالب درجة الربط المنطقي إذا نال صفراً على أحد عناصر الموضوع
الآتية :
" المقدمة ـ الصلب ـ النتيجة " .
5 ـ يخسر الطالب درجة الرأي و الربط نتيجة إذا نال أقل من 3 درجات في الصلب .

_ثانيا : أجب عن خمسة ما يلي : ( 15 درجة ، لكل سؤال 3 درجات ) :_
أ ـ إن السلوك الأخلاقي لا ينمو و لا يتحقق إلا بوجود وسط اجتماعي ، علل ذلك .
الإجابة : لأن الحياة الأخلاقية تطلب تنظيما يوفق بين رغبات الفرد و رغبات
المجتمع ، أو : لأن الأخلاق تنشأ من خلال علاقة الفرد بالمجتمع ، أو لأن
المجتمع يربّي الفرد تربية خلقية تتفق مع عاداته و مثله ، أو : لأن الحياة
الأخلاقية لا تتم بصورة منفردة .
ب ـ أهمل السلوكيون الجوانب النفسية الداخلية في دراستهم للسلوك الإنساني
.علل ذلك .
الإجابة : لأنها تخضع للملاحظة أو التجريب ، أو : لأنها اعتمدت على دراسة
السلوك بالملاحظة ، أو : لأنها رفضت منهج الاستبطان و اعتمدت على الملاحظة
أو التجريب .
ج ـ أخلاق العاطفة تخالف أخلاق الواجب ، علل ذلك .
الإجابة : لأنه يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف ، أو أخلاق الواجب
المحض أخلاق راكدة تنقصها القوة المحركة الفعالة .
د ـ اعتمد ابن خلدون علم الاجتماع الذي أسسه وسيلة من وسائل التحقق
التاريخي ، علل ذلك .
الإجابة : لأنه يقدم القوانين التي تساعد المؤرخ على تبيين الحوادث الممكنة
و المستحيلة ، أو لأنه يهدي المؤرخ إلى الحوادث التي يمكن أن تقع أو لا تقع
في شروط معينة .
هـ ـ لماذا تعد فكرة الإنسان الحسنة عن نفسه من أهم العوامل المؤثرة في سلوكه ؟
الإجابة : لأنها تدفعه إلى العمل و التوافق مع المجتمع ، أو يدفعه ذلك
للنجاح حسب قدراته .
و ـ لماذا كانت الأخلاق الرواقية صارمة و قاسية ؟
الإجابة : لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقاً ، أو لأنها تطالب الحكيم أن يتخذ
وضع العطالة أو اللامبالاة إزاء تعاسة و شقاء البشر . أو : لأنه ليس بوسع
الحكيم أن يعطف أو يحزن على أحد مهما كانت صلته به .
ملاحظة : درجة التعليل لا تجزأ .

_ثالثاً : أجب عن سؤالين من الأسئلة الآتية( 12)درجة،لكل سؤال (6)درجات _

_أ-عرف المفهوم واشرح كيف يتكون :_
الإجابة :تكون المفهوم: يتكون المفهوم من خلال عمليتين عقليتين هما
:التجريد والتعميم .
التجريد :عملية عقلية يعزل فيها الفكر عنصراً واحداً أو عدة عناصر من الأشياء
المتشابهة المشخصة أو من الأفراد ويهمل العناصر الأخرى (أو) مثال مشروح.
التعميم :عملية عقلية يعم بواسطتها العقل تلك الصفة أو الصفات المشتركة
التي عزلها من عدة أشياء مفردة أو عدة أفراد على كل الأشياء أو الأفراد
الذين يشتركون في هذه الصفات (أو) مثال مشروح.
_ملاحظات _:
-درجة للتعريف .
-نصف درجة لتسمية التجريد ودرجتان للشرح .
-نصف درجة لتسمية التعميم ودرجتان للشرح .

_ب-اشرح قيمة الجمال من خلال التصنيف المدرسي للقيم ._

-*كثيراً ما نطلق على موضوعات الطبيعة والفن صفة الجمال .
-*إذا حاولنا تحديد عناصر الجمال المشتركة والتي سمحت لنا بأن نصدر عليها
حكماً واحداً لا نكاد نعثر على جواب معين .
-*إننا نتذوق الجمال أو نشعر بحضوره القوي في نفوسنا لكننا لا ندرك ما هو
الجمال .
-*قد يكون الجمال هو ما يعجبنا ويروقنا ويسمو بعقولنا ومشاعرنا .
-*يرى البعض أنه لا سبيل إلى تعريف الجمال مادمنا نجد أنفسنا عاجزين تماماً
عن تفسير الجمال في الشيء الجميل .
-*اقتنع بعض الباحثين بتذوق الجمال والإحساس به دون محاولة فهمه .
-*قرر الفيلسوف الإسباني سنتيانا أن الجمال على نحو ما نشعر به لايقبل الوصف .
-*يرى البعض أن الجمال هو تلك الأشياء المتكاملة والمتناسقة التي تجمع بين
الانسجام والتوافق .
-*الجمال هو الذي يحدث في نفوسنا لذة ومتعة .
-*علماء الجمال المحدثين يهتمون بالخبرة الجمالية وهي تجربة كشفية ودعوة
مستمرة للانفتاح على الأشياء وتأملها أو اكتشاف ما فيها من روابط أو علاقات .
-*التجربة الجمالية بحث مستمر و اكتشاف دائب أو الجمال لا يوجد أمامنا وصفة
جاهزة أو الجمال يمثل أمامنا دوما بوصفه شيئاً منشودا لا يزال عنيا محاولة
الاهتداء إليه
ملاحظة : يكتفى ب ست فكر لكل فكرة درجة واحدة

_ج – اشرح ادراك الزمان _
أولا ً : الزمان ديمومة : لا يمكن ادراك أية وحدة زمنية مستقلة عن الأخرى
مهما كانت صغيرة أو يدرك الزمان كتتابع و نحن ندرك الحاضر فيصبح ماضيا
لمجرد إدراكه
ثانيا : إن معرفة الزمان تتم بشكل غير مباشر : من خلال حركات العمليات
الحياتية و إيقاعها مثل النبض ، التنفس أو مساعدة جهاز خاص كالساعة
ثالثا ً : قد يتشوه ادراك الزمان بالعوامل الذاتية : و ذلك وفق حالة الإنسان
في حالة حب أو ينتظر احداً ما.
رابعاً : تتغير دلالات العلاقات الزمانية : فما كان غدا يصبح حاضراً و بعد
يوم يصبح ماضياً أو إن ادراك الزمان يعني ادراك التغير
_ملاحظات:_
لذكر تسمية العامل نصف درجة و الشرح درجة واحدة

_رابعا: اختر الجواب الصحيح في الحلات الثلاثة ( أ – ب – ج ) و انقله إلى
ورقة الإجابة : (ثلاث درجات ، لكل إجابة صحيحة درجة واحدة _
أ – عالم النفس الذي عد دافع السيطرة و تأكيد الذات ، من أقوى الدوافع
الاجتماعية :فرويد – بياجيه – ادلر – يونغ
ب – مولف كتاب ( أسس ميتافيزيقيا الأخلاق ) :
روسو – كنط – الإكويني – مسكويه
ج – في أي من أمراض فقدان الذاكرة ، ينسى المريض لغة أجنبية كان يحفظها :
الشلل الدماغي – اختلال الوظائف الحركية – الصدمة النفسية – الاحتباس
الأجوبة الصحيحة : أ- ادلر ب-كنط ج-الاحتباس

انتهى السلم ..
مع تمنياتنا لجميع طلابنا بالتوفيق و النجاح ....
------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: