شباب لايف
وقفات مع : أسلوب الاستثناء 0117

وقفات مع : أسلوب الاستثناء 0216
شباب لايف
وقفات مع : أسلوب الاستثناء 0117

وقفات مع : أسلوب الاستثناء 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 وقفات مع : أسلوب الاستثناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : وقفات مع : أسلوب الاستثناء Female11
المزاج : وقفات مع : أسلوب الاستثناء 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : وقفات مع : أسلوب الاستثناء Ouuous10

وقفات مع : أسلوب الاستثناء Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع : أسلوب الاستثناء   وقفات مع : أسلوب الاستثناء Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 2:13 pm

تعريفه : هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها , أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه .

أركان أسلوب الاستثناء: 1. المستثنى منه - 2. أداة الاستثناء - 3. المستثنى .
مثال : جاء الأطفالُ إلاّ خالداً .

تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف .
الحروف : إلاّّ - الأسماء : غير و سوى - الأفعال : خلا , حاشا , عدا .

أنواعه :
1. الاستثناء التام - 2. الاستثناء المفرغ .

1. الاستثناء التام : هو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه مذكوراً في الجملة , ويقسم إلى :

أ‌. التام المتصل : وهو الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه .

مثال : قام التلاميذ إلا زيداً .

إلا: أداة استثناء , زيداً: مستثنى ب (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وقوله تعالى : {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا} (14) سورة العنكبوت .
وقوله تعالى : {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ  إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} (170-171) الشعراء .

ملاحظة : نعني بالتام : أي تام الأركان
الثلاثة , ونعني بالمتصل : أي المستثنى والمستثنى منه من جنس واحد , ونعني
بالمثبت : أي غير مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام .

ب‌. التام المنقطع : هو الذي يكون فيه المستثنى غير المستثنى منه , أي ليس من جنسه , ومثال ذلك قولنا :
احترقت الدار إلا الكتب .
إلا: حرف استثناء , الكتب : مستثنى بـ (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وقوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ  إِلاَّ إِبْلِيسَ } (31-30) سورة الحجر .
إبليس: ليس من جنس الملائكة .
وقولنا : وصل المسافرون إلا أمتعتهم .

ملاحظة : إذا جاء قبل أداة الاستثناء كلمة ( شئ , حاجة , أحد ) يكون نوع الاستثناء تام .
قال الشاعر :
سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ
حكم المستثنى بـ (سوى) جواز النصب أو الإتباع على البدلية , سوى : مفعول به منصوب .

2. الاستثناء المفرغ : ويكون فيه
الاستثناء ناقصاً منفياً أو شبه منفي ( نهي , استفهام ) , وذلك أن المستثنى
منه يكون محذوفاً , وفي هذه الحالة تعرب (إلاّ) أداة حصر , ويعرب الاسم
الواقع بعدها حسب موقعه من الجملة وكأن (إلاّ) غير موجودة . وسمي مفرغاً
لأنه مفرغ من المستثنى منه وما قبل الأداة متفرغاً ليعمل في ما بعدها ,
وإليك الأمثلة الآتية :
ما قام إلاّ محمد ---> فاعل . ما مررت إلاّ بمحمدٍ ---> جار ومجرور .
ما لبست إلاّ ثوباً ---> مفعول به منصوب .

وقوله تعالى : {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا } (286) سورة البقرة . وسعها: مفعول به ثاني .
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران رسول : خبر مرفوع .
وقوله تعالى : {إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ } (20) سورة الملك . في غرور : في محل رفع خبر .
وقول الشاعر :
وَلي شُهرَةٌ يَشتاقَها كُلُّ ماجِدِ وَما الدَّهرُ إِلاّ مِن رُواةِ قَصائِدي
من رواة : في محل رفع خبر .

ملاحظة1
: إذا جاء بعد أداة الاستثناء شبه جملة أو جملة اسمية أو فعلية يكون الاستثناء مفرغاً .

2 : الاستثناء المفرغ لا يكون إلا في الجملة المنفية فقط .

وإذا أردنا أن نتحقق من أن الاستثناء مفرغ , نقوم بحذف أداة النفي
الموجودة في الجملة وأداة الاستثناء فيبقى المعنى مستقيماً للجملة . واليك
الأمثلة :

قوله تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . والتقدير في غير القرآن : هذا ملك كريم.
وقوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير : يغفر الذنوب الله .
وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي .............. والتقدير: حبك بث الداء في كبدي.
ـــــــــــــــــ
ملاحظة : إذا طلب منك أن تجعل الاستثناء المفرغ استثناء تاما , تضيف :
- كلمة (أحد) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم عاقل .
- كلمة (شئ) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم غير عاقل .
مثال :
والله ما أطلقك إلا الله ــــــ استثناء مفرغ . وزاري – 2001 –
والله ما أطلقك احد إلا الله ــــ استثناء تام .

ما اشتريت إلا كتاباً ـــــــ استثناء مفرغ .
ما اشتريت شئً إلا كتاباً ـــــ استثناء تام .

( غير ـ سوى ) :

وهما اسمان يفيدان الاستثناء ويقومان مقام ( إلاّ) وما بعدها , وهما
مضافتان وما بعدهما مضاف إليهما , أي يأخذان إعراب الاسم الواقع بعد (إلاّ)
.
مثال : قال الشاعر :
ولم يبقَ سوى العدوا نِ دِنّاهم كما دانوا
وقول الشاعر :
مَن لِعَبدٍ أَذَلَّهُ مَولاهُ ما لَهُ شافِعٌ إِلَيهِ سِواهُ

* أحكام إعراب المستثنى (الاسم الواقع بعد إلاّ) , وإعراب المستثنى بـ (غير و سوى ) لأنهما يعتبران هما الأداة وهما المستثنى في آن واحد :

1. يعرب الاسم الوقع بعد (إلاّ) مستثنى بـ
(إلاّ) منصوباً ( أي واجب النصب ) , و (غير و سوى ) منصوبتين , ويعرب
الاسم الواقع بعدهما مضافاً إليه إذا كان الاستثناء تاماً , أي تام الأركان
الثلاثة , وغير مسبوق بنفي أو ما شابه النفي ( النهي و الاستفهام ) .


واليك الأمثلة :
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ  قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} (1-2) المزمل . قليلاً : مستثنى منصوب بالفتحة .
قال الشاعر :
(لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها) الحماقة : منصوب بالفتحة.
وقول المتنبي :
(وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى)
الكلام مثبت , المستثنى منه : كل صوت , فكحم غير واجب النصب .
وقول الشاعر :
وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينةِ الخطبِ
الكلام مثبت , المستثنى منه : كل مصيبات الزمان , فحكم سوى : واجب النصب .
وقولنا : حضر الطلاب غيرَ خالدٍ , رأيت الطلابَ سوى محمدٍ .
ملاحظة : هناك حالة يكون فيها المستثنى واجب النصب إذا تأخر المستثنى منه والمستثنى بعد الأداة .
مثال : قام إلا زيداً القومُ . المستثنى : زيداً , حكمه : واجب النصب .
وقول كميت الأسدي :
فَمَا لِيَ إلاّ آلَ أحمدَ شيعةٌ وَمَا لِيَ إلاَّ مذهبَ الحَقِّ مَذهبُ
المستثنى: آلَ , مذهب : واجب النصب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
2. إذا كان الاستثناء تاماً , أي تام
الأركان الثلاثة , ومسبوق بنفي أو ما شابه النفي (النهي أو الاستفهام) ففي
هذه الحالة يجوز لك أن تعرب المستثنى بـ (إلاّ , غير , سوى ) على وجهين :

أ‌. أن يكون منصوباً على الاستثناء , أي جواز النصب , واليك الأمثلة :
ـ ما قام الطلاب إلا زيداً . زيداً: مستثنى منصوب .
ـ لا يشك في المخلص أحدٌ غير الضعفاء . غيرَ: مستثنى منصوب .
ـ هل مررت بأحدٍ غير خالدٍ . غيرَ: مستثنى منصوب .

ب‌. أن يكون بدلاً من الاسم الذي قبله , أي بدلاً من المستثنى منه , وتعرب إلاّ أداة حصر , وإليك الأمثلة :
ـ ما قام الطلاب إلاّ زيدٌ . زيدٌ : بدل من الطلاب مرفوع مثله .
ـ لا يشك في المخلص أحد غيرُ الضعفاء . غيرُ : بدل من أحد مرفوع مثله .
ـ ما جاء اللاعبون سوى الحارس . سوى : بدل من اللاعبين مرفوع مثله .

3. ويعرب المستثنى حسب موقعه من الجملة إذا كان الكلام منفياً والمستثنى منه غير موجود .
واليك الأمثلة :
ـ لم يبقَ في المدرسةِ إلا المديرُ . المدير : فاعل مرفوع .
ـ ما لبست إلا ثوباً . ثوباً : مفعول به منصوب .
ـ ما رأيت غيرَ علي . غير : مفعول به منصوب .
ـ لم يبقَ سوى طالبٍ . سوى : فاعل مرفوع .
ـ قول الشاعر :
وإذا تباع كريمة أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري
سوى : مبتدأ , وبائع : خبر .
ـ قال الشاعر :
وما الدنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبهه تباشير الصباح
الدنيا : مبتدأ , سوى : خبر .
ـ وقوله تعالى : { وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} (9) سورة البقرة .
أنفسهم : مفعول به منصوب .
استبدال ( غير و سوى ) بـ (إلاّ) :
أي استبدال الاسم بالحرف وبالعكس

* إذا كان بعد ( غير و سوى ) ضمير متصل مثل
: (غيرك أو سواك ) وطلب منا أن نستبدلها بـ (إلا) , فإن كان حكم ( غير
وسوى ) النصب , نأتي بعد الأداة ( إلا) بضمير نصب منفصل ( أيا) مضافاً إليه
الضمير الذي كان متصلاً بـ ( غير و سوى ) واليك المثال التوضيحي :
ـ جاء المعلمون غيرك . بعد الاستبدال نقول : جاء المعلمون إلا إياك .
ـ وقول المتنبي :
فما لي شفيع عند حسنك غيره ولا سبب إلا التمسك بالودِ
س/ استبدل اسم الاستثناء الوارد بحرف مع الضبط التام ؟ وزاري
ج/ فما لي شفيع عند حسنك إلا إياه ولا سبب إلا التمسك بالودِّ
هذا الجواب على حكم جواز نصب المستثنى . وإذا كان على حكم البدلية يكون الجواب :
فما لي شفيع عند حسنك إلا هو .

* إذا كان بعد ( غير و سوى ) اسم ظاهر وطلب منا الاستبدال بـ ( إلا ) فهنا يجب أن تحول حركة ( غير و سوى ) إلى الاسم الذي يليها ثم نحذف ( غير و سوى ) ونضع ( إلا ) بدلاً عنها . واليك المثال التوضيحي :
ـ لا يعمل غير خالد . بعد الاستبدال نقول : لا يعمل إلا خالدٌ . وهكذا ......

( خلا – عدا – حاشا )

وهي كلمات تستعمل بمعنى (إلاّ) في الدلالة على الاستثناء ولها حالتان :

1. تستعمل فيها هذه الكلمات أفعال ماضية وذلك إذا سبقت بـ (ما ) المصدرية , ويعرب

الاسم الواقع بعدها مفعول به , كقولنا : يموت الناس ما

خلا العظماء َ. العظماء : مفعول به . وقول الشاعر :

ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل

ما: مصدرية , خلا : فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة , الفاعل ضمير مستتر, الله: مفعول به منصوب.


2. وفيها يجوز لك أن تعرب ( عدا , خلا , حاشا ) على وجهين بشرط أن لا تكون مسبوقة بـ (ما) .

أ‌. أن تعرب أفعال ماضية والاسم بعدها منصوب على انه ( مفعول به ) . مثال :

وصل المتسابقون عدا المهملين .

ب‌. أن تعرب حروف جر , وما بعدها مجروراً بها , مثال :

جاء الطلاب عدا سعيدٍ أو عدا سعيداً .

مررت بالتلاميذ حاشا وليدٍ أو حاشا وليداً .
-انتهى-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
وقفات مع : أسلوب الاستثناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات مع الأسماء الستة
» وقفات مع إعراب " حروف الجر"
» أسلوب الدقيقة الواحدة
» أسلوب الإستفهام وحروف الجواب
» أسلوب الاستفهام وأغراضه الأدبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم اللغة العربية والمناهج الدراسية الاخرى-
انتقل الى: