قال بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت إن الانترنت في طريقه الى احداث ثورة في عالم التلفزيون في غضون خمس سنوات بسبب انفجار في محتوى الفيديو على الانترنت ودمج اجهزة الكمبيوتر والتلفزيون.
وأبلغ جيتس رؤساء شركات وساسة في المنتدى الاقتصادي العالمي يوم السبت "انني مذهول كيف لا يتوقع الناس هذا مع التلفزيون ..خلال خمس سنوات من الآن سيضحك الناس على ما كنا فيه."
وأدى بالفعل ظهور الانترنت فائق السرعة وشعبية مواقع الفيديو مثل يوتيوب YouTube التابع لشركة جوجل Google الى تراجع عالمي في عدد الساعات التي يقضيها الشبان امام جهاز التلفزيون.
وقال جيتس انه خلال السنوات المقبلة سيزيد عدد المشاهدين بعد المرونة التي تتيحها مواقع الفيديو على الانترنت وسيهجرون التلفزيون التقليدي بسبب وقت المشاهدة الثابت لبرامجه والاعلانات التي تقطع متعة المشاهدة.
واضاف ان"أمورا محددة مثل الانتخابات او الالعاب الاولمبية توضح بشكل حقيقي مدى فظاعة التلفزيون.
"عليك الانتظار الى ان يتحدث الشخص عن الشيء الذي يهمك او يفوتك الحدث وتريد العودة لمشاهدته.
"تقديم الانترنت لهذه الامور أكثر تفوقا بكثير."
وفي الوقت الحالي يعد مشاهدة الفيديو على جهاز الكمبيوتر تجربة منفصلة عن مشاهدة المسلسلات او الافلام الوثائقية في التلفزيون.
ولكن التلاقي في نقطة واحدة ات مما يشكل تحديات خطيرة لشركات ومعلني التلفزيون.
وقال جيتس"لان التلفزيون في طريقه لان يقدم على الانترنت وتقوم بعض شركات التليفون الكبيرة ببناء البنية الاساسية لهذا الامر فستحصلون على هذه التجارب معا."
وقال تشاد هيرلي الشريك المؤسس لموقع يوتيوب ان التأثير على الاعلان سيكون عميقا مع توقع ان تكون الاعلانات في المستقبل اكثر استهدافا وملائمة لبيانات كل مشاهد.
واضاف"في الاشهر المقبلة سنجري تجارب لمعرفة كيف يتفاعل الناس مع تلك الاعلانات لبناء نموذج فعال ناجح بالنسبة للمعلنين وبالنسبة للمستخدمين."
وتتسابق بالفعل شركات الاعلان لتكييف استراتيجياتها مع القوة المتزايدة للانترنت ومن المتوقع تحول مزيد من اموال الدعاية من التلفزيون الى مواقع الانترنت في المستقبل.