شباب لايف
" من " ووظائفها الإعرابية 0117

" من " ووظائفها الإعرابية 0216
شباب لايف
" من " ووظائفها الإعرابية 0117

" من " ووظائفها الإعرابية 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 " من " ووظائفها الإعرابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : " من " ووظائفها الإعرابية Female11
المزاج : " من " ووظائفها الإعرابية 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : " من " ووظائفها الإعرابية Ouuous10

" من " ووظائفها الإعرابية Empty
مُساهمةموضوع: " من " ووظائفها الإعرابية   " من " ووظائفها الإعرابية Emptyالسبت يوليو 16, 2011 12:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ل" مَنْ" عدة وظائف إعرابية منها : شرطية – استفهامية – موصولة - نكرة موصوفة بمعنى شئ .

قال أبو حيان في البحر المحيط : مَنْ: موصولة، وشرطية، واستفهامية،ونكرة
موصوفة، وتقع على ذي العلم، وتقع أيضاً على غير ذي العلم إذا عومل معاملة
العالم، أو اختلط به فيماوقعت عليه أو فيما فصل بها، ولا تقع على آحاد ما
لا يعقل مطلقاً خلافاً لزاعم ذلك. وأكثر لسان العربأنها لا تكون نكرة
موصوفة إلا في موضع يختص بالنكرة، كقول سويد بن أبي كاهل:رب من أنضجت غيظاً
صدره لو تمنى لي موتاً لم يطع
ويقل استعمالها في موضع لا يختص بالنكرة، نحوقول الشاعر:فكفى بنا فضلاً على من غيرنا حب النبي محمد إيانا
وزعم الكسائي أن العرب لا تستعمل من نكرة موصوفة إلا بشرط وقوعها في موضع
لا يقع فيه إلا النكرة، وزعم هو وأبوالحسن الهنائي أنها تكون زائدة، وقال
الجمهور: لا تزاد. وتقع من على العاقل المعدوم الذي لم يسبقه وجود، تتوهمه،
موجوداًخلافاً لبشر المريسي، وفاقاً للقراء، وصححه أصحابنا. فأما قول
العرب: أصبحت كمن لم يخلق فنزيد: كمن قد مات، وأكثر المعربينللقرآن متى صلح
عندهم تقدير ما أو من بشيء جوزوا فيها أن تكون نكرة موصوفة، وإثبات كون ما
نكرة موصوفةيحتاج إلى دليل، ولا دليل قاطع في قولهم: مررت بما معجب لك
لإمكان الزيادة، فإن اطرد ذلك في الرفع والنصبمن كلام العرب، كان سرني ما
معجب لك وأحببت ما معجباً لك، كان في ذلك تقوية لما دعى النحويون منذلك،
ولو سمع لأمكنت الزيادة أيضاً لأنهم زادوا ما بين الفعل ومرفوعه والفعل
ومنصوبه. الزيادة أمر ثابت لما، فإذا أمكنذلك فيها فينبغي أن يحمل على ذلك
ولا يثبت لها معنى إلا بدليل قاطع.

وقال بن هشام في كتابه " مغني اللبيب " :


(من): على خمسة أوجه: شرطية نحو (من يعمل سوأ يجز به), واستفهامية نحو (من
بعثنا من مرقدنا) (فمن ربكما يا موسى). وإذا قيل " من يفعل هذا إلا زيد ؟ "
فهى من الاستفهامية أشربت معنى النفى، ومنه (ومن يغفر الذنوب إلا الله)
ولا يتقيد جواز ذلك بأن يتقدمها الواو، خلافا لابن مالك، بدليل (من ذا الذى
يشفع عنده إلا بإذنه). وإذا قيل " من ذا لقيت ؟ " فمن: مبتدأ وذا: خبر
موصول، والعائد محذوف، ويجوز على قول الكوفيين في زيادة الأسماء كون ذا
زائدة، ومن مفعولا، وظاهر كلام جماعة أنه يجوز في " من ذا لقيت " أن تكون
من وذا مركبتين كما في قولك " ماذا صنعت " ومنع ذلك أبو البقاء في مواضع من
إعرابه وثعلب في أمالية وغيرهما، وخصوا جواز ذلك بماذا، لان " ما " أكثر
إبهاما، فحسن أن تجعل مع غيرها كشئ واحد، ليكون ذلك أظهر لمعناها، ولأن
التركيب خلاف الأصل، وإنما دل عليه الدليل مع " ما " وهو قولهم " لما جئت "
بإثبات الألف وموصولة [ في ] نحو (ألم تر أن الله يسجد له من في السموات
ومن في الارض).
ونكرة موصوفة، ولهذا دخلت عليها رب في قوله:
رب من أنضجت غيظا قلبه * قد تمنى لى موتا لم يطع ووصفت بالفكرة في نحو قولهم " مررت بمن معجب لك " وقال حسان رضى الله عنه:
فكفى بنا فضلا على من غيرنا * حب النبي محمد إيانا ويروى برفع غير، فيحتمل
أن من على حالها، ويحتمل الموصولية، وعليهما فالتقدير: على من هو غيرنا،
والجملة صفة أو صلة، وقال الفرزدق:
إنى وإياك إذ حلت بأرحلنا * كمن بواديه بعد المحل ممطور
أي كشخص ممطور بواديه.
وزعم الكسائي أنها لا تكون نكرة إلا في موضع يخص النكرات، ورد بهذين
البيتين، فخرجهما على الزيادة، وذلك شئ لم يثبت كما سيأتي. وقال تعالى (ومن
الناس من يقول آمنا بالله) فجزم جماعة بأنها موصوفة وهو بعيد، لقلة
استعمالها، وآخرون بأنها موصولة، وقال الزمخشري: إن قدرت أل في الناس للعهد
فموصولة مثل (ومنهم الذين يؤذون النبي) أو للجنس فموصوفة مثل (من المؤمنين
رجال) ويحتاج لتأمل.
تنبيهان: الأول - تقول " من يكرمني أكرمه " فتحتمل [ من ] الأوجه الأربعة،
فإن قدرتها شرطية جزمت الفعلين، أو موصوفة رفعتهما، أو استفهامية رفعت
الأولى وجزمت الثاني، لأنه جواب بغير الفاء، ومن فيهن مبتدأ، وخبر
الاستفهامية الجملة الأولى، والموصولة أو الموصوفة الجملة الثانية،
والشرطية الأولى أو الثانية على خلاف في ذلك، وتقول " من زارني زرته " فلا
تحسن الاستفهامية ، ويحسن ما عداها.
الثاني - زيد في أقسام مَنْ قسمان آخران، أحدهما أن تأتى نكرة تامة، وذلك عند أبى على[ الفارسي ]، قاله في قوله:
[ ونعم من كأمن ضاقت مذاهبُه ]. * ونعم من هو في سر وإعلان
فزعم أن الفاعل مستتر، ومن تمييز، وقوله " هو " مخصوص بالمدح، فهو مبتدأ
خبره ما قبله أو خبر لمتبدأ محذوف، وقال غيره: من موصول فاعل، وقوله " هو "
مبتدأ خبره هو آخر محذوف على حد قوله:
[ أنا أبو النجم ] وشعرى شعرى [ لله درى ما أجن صدري ] [و والظرف متعلق
بالمحذوف؛ لأنَّ فيه معنى الفعل، أي ونعم من هو الثابت في حالى السر
والعلانية. قلت: ويحتاج إلى تقدير هو ثالث يكون مخصوصا بالمدح. الثاني:
التوكيد، وذلك فيما زعم الكسائي [ من ] أنها ترد زائدة كما، وذلك سهل على
قاعدة الكوفيين في أنَّ الأسماء تزاد، وأنشد عليه: *
فكفى بنا فضلا على من غيرنا * فيمن خفض غيرنا،
وقوله:
يا شاة من قص لمن حلت له * حرمت على، وليتها لم تحرم
فيمن رواه بمن دون ما، وهو خلاف المشهور، وقوله:
آل الزبير سنام المجد، قد علمت * ذاك القبائل والاثرون من عددا .
ولنا أنها في الأولين نكرة موصوفة، أي على قوم غيرنا، ويا شاه: إنسان قنص،
وهذا من الوصف بالمصدر للمبالغة، وعددا: إما صفة لمن على أنه اسم وضع موضع
المصدر، وهو العد: أي والأثْرَون قوما ذوى عد، أي قوما معدودين، وإما معمول
ليعد محذوفا صلة أو صفة لمن، ومن بدل من الأثْرَون.

وهذه أمثلة من القرآن القرآن الكريم للدلالة على الوظائف السابقة :

َومِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
- قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا - فَمَن تَبِعَ هُدَايَ
فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ - إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا
وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ -
بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ
أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ
ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا - ً أَن يُنَزِّلَ
اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ _ قُلْ مَن كَانَ
عَدُواًّ لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ
اللَّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ - مَن كَانَ عَدُواًّ لِّلَّهِ
وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ
لِّلْكَافِرِينَ - وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ
وَاللَّهُ ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
" من " ووظائفها الإعرابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أهم القواعد والثوابت الإعرابية
» وظائف لا النافية للجنس الإعرابية وأحوالها
» االتنقيط والحركات الإعرابية في الكتابة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم اللغة العربية والمناهج الدراسية الاخرى-
انتقل الى: