بنت سوريا مشرف عام
الدولة : المزاج : الابراج : عدد المساهمات : 2089 تاريخ الميلاد : 06/02/1994 تاريخ التسجيل : 26/05/2011 العمر : 30
الموقع : سوريا لايف
العمل/الترفيه : طالبة جامعية الاوسمة : . :
| موضوع: الالعاب وسيلة لتدريب الطفل الأربعاء يوليو 20, 2011 8:51 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قدموا لاطفالكم الالعاب , فهي لا تحمل اليهم الفرح فحسب , بل تشكل ايضا طريقة اختبار لاعدادهم من اجل مواجهة العالم . فكل لعبة تنمي لديهم جانبا ً معينا ً و وليس هناك تدريب اعمق وانجح من التدريب الذي يكتسبه الطفل عن طريق الالعاب .
اما اذا لم تتوفر الالعاب , فعلى الاهل التعويض عن ذلك بتوفير جو مملوء بالحنان اذ ان في الحالتين يتأمن شرط اتدرب الجيد للطفل وهو تلقي الاشياء والتعلم بفرح مما يرسخ في نفسه ما تعلمه بايجابية .
وهكذا فقط يكتسب الطفل التدريب خلال نموه , ويصبح قادرا ً على تصميم ما تعلمه ( من الالعاب او مشاركة الاهل ) على مظاهر اخرى من الوجود .
ان تحمل الألعاب الفرح للأطفال حقيقة لاشك فيها , ولكن ان يكون لها دور أساسي في تطور الطفل فهذا اكتشاف حديث فالدمى لم تعد تعتبر أشياء تافهة , عابرة او امتياز لترف الأطفال أو أحيانا كما يعتقد البعض تشكل مانعا ً للطفل عن مواجهة الحياة الواقعية , بل أصبحت الدمى تحمل رسالة مثل الكتب ( فيما بعد ) وتشكل وسيلة نشر للثقافة في عالم الاطفال ( مثل التلفزيون , الجرائد , المجلات ) إذ أنها تكشف لهم صورة عن البيئة المحيطة بهم التي ليس بمقدور مستواهم الفكري فهمها بعد كما أنها تسمح لهم باكتشاف العالم اللامتناهي للمشاعر والعواطف لان الألعاب تحمل غنى عاطفيا ً وهذه العواطف يكتشفها الطفل من خلال تعلقه بلعبه وغيرته عليها وكذلك من تناسبها مع مستواه الفكري .
إذن نظرة الأهل الى الدمى بعقلانية غير ملائمة إطلاقا ً وليس من السهل فهم الدمى من خلال نظرة الطفل او حاجته اليها . فاذواقنا ومظاهرنا نحن الكبار تخفي الحقائق التي يجدها الطفل في الالعاب ولا يمكن للاهل حتى ولو كانوا شبابا ً ان يدركوا عالم الالعاب المعقد , هذا العالم الذي يتطور باستمرار حسب الاكتشافات التقنية والنفسية .
فامام تنوع الالعاب وتعقيدها وتبدلها بسرعة تبدل البيئة واحيانا ً تتقدم عليها وامام كميتها يوجد اكثر من 60000 لعبة في الاسواق حسب بعض الاحصاءات اصبح من الواجب وضع مراجع حسب نمو الطفل( فلكل عمر نوع من الدمى ) وتصنيفها حسب مجموعات تكون بمثابة دليل لفهمها واعطاء معلومات عنها وليس ارشادات . ويبقى الاختيار بين الذي يعطي ( الاهل ) والذي يتلقى ( الطفل ) ذلك ان الذي يعطي يعرف بشكل افضل كيف ولماذا يعطي هذه اللعبة او تلك , وكيف تكون مبادرة العطاء تطفح باحنان الممزوج بالتوجيه وكيف سيوصل طفله الى فهم التجربة دون نسيان المظاهر الاساسية لشخصية الطفل التي سيكونها : عاطفي , مفكر , اجتماعي , خلاق ..... وذلك تبعا ً للالعاب التي سيتم اختيارها .
| |
|