تعريف الصرف :
الصرف في اللغة :
الصرف لغوينا مأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم : لا يقبل
منه صرف ولا عدل … وقولهم : لأنه ليتصرف في الأمور … وصرْف الدهر حدثانه
ونوائبه . والصريف : اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب … والصيرف
المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي : الصراف من المصارفة ، وغيرها من
التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى
حال .
أما في الاصطلاح :
فهو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة ، لا تحصل تلك
المعاني إلا بهذا التغيير . وذلك كتحويل المصدر " قطْع " إلى الفعل الماضي "
قطع " ، والمضارع " يقطع " ، والأمر : اقْطَعْ " ، وغيرها مما يمكن أن
نتوصل إليه من مشتقات تتصرف عن الكلمة الأصل كاسم الفاعل ، واسم المفعول ،
والصفة المشبهة ، وغيرها ، وهو إلى جانب ذلك علم يبحث فيه عن المفردات من
حيث صورها وهيئاتها ، أو من حيث ما يعرض لها من صحة ، أو إعلال ، أو إبدال .
ولم يرد عن النحاة الأوائل تعريفا جامعا مانعا لعلم الصرف ، وغاية ما عرف
به هذا العلم ما ورد عن ابن الحاجب في حاشيته حيث قال : " التصريف علم
بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب " 1 . وقد ناقش شارح (
الرضي ) في شرحه للشافية التعريف السابق وبين أوجه قصوره ، كما عرفه ابن
جني بقوله " أن تأتي إلى الحروف الأصول فتتصرف فيها بزيادة حرف ، أو تحريف
بضرب
ــــــــــــ
من ضروب التغيير ، فذلك هو التصرف فيها والتصريف لها " 1 .
ولم يصب ابن جني أيضا في حده لمفهوم الصرف ، لأن علم الصرف ليس الغرض منه "
إنتاج الكلم بمعنى الأتيان إلى الحروف الأصول والتصرف فيها " على نحو ما
ذكر ابن جني ، بل هو " معرفة القوانين التي تمكن من إنتاج الكلم ،
والقوانين المفسرة للتغيير فيها " 2 .
وباختصار " إنه علم بقواعد تعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ، ولا بناء " .
ميدان علم الصرف :
يقتصر التصريف على نوعين من الكلام :
وما عدا ذلك من أنواع الكلام لا يدخل تحت طائلة الصرف ، وذلك كالحروف ،
والأسماء المبنية مثل " إذا ، وأين ، وحيث " ، والضمائر مثل " أنا ، وأنت
ونحن " ، وأسماء الإشارة كـ " هذا وهذه " ، وأسماء الموصول كـ " الذي والتي
، وأسماء الشرط كـ " من وما ومهما " ، وأسماء الاستفهام كـ " من وما ومتى "
، والأسماء المشابهة للحرف مثل " كم " ، و " إذ " ،والأسماء الأعجمية كـ "
إبراهيم وبشار وإسماعيل " ، والأفعال الجامدة كـ " نعم وبئس وعسى " ، وما
كان من الأسماء ، أو الأفعال على حرف ، أو حرفين ، إلا ما كان مجزوما منه ،
لأن أقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة ، أو الأفعال المتصرفة ثلاثة أحرف .
الميزان الصرفي
تعريفه :
مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث
والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان
الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية
هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ،
فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل
الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة
من حيث الحركات والسكنات .
وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي :
وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي
يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة
، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول
منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما
حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها .
كيفية الوزن :
عند وزن الكلمات نراعي الآتي :
الكلمة: الميزان
ضَرَبَ: فَعَلَ
عَلِمَ: فَعِلِ
جَمَل: فَعَل
فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ،
مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع
الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف
الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف
الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة
حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من
الكلمة بلام الكلمة .
نحو : ضَ رَ بَ ـ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة .
حَ سُ نَ ـ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة .
عَ لِ مَ ـ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ .
كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف :
الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية .
نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس :
فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) .
وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان .
نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل .
ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما
لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) .
نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : "
فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي
مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان
فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول .
ــــــــــــــ
الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة .
فنقول في وزن الكلمات التالية :
مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ .
مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ .
تنبيهات وفوائد :
أ ـ الضمائر المتصلة :
فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف
الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم
الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ .
ب ـ ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في
الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ،
وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة
والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ،
نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر
الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ .
ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد
على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول
الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد
والمزيد من الأفعال .
نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر .
النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي :
نقول في وزن التالي :
الظاهر : الباطن : الوزن
قام : قَوَم : فَعَلَ
خاف : خَوِف : فَعِل
طال : طَوُل : فَعُل
الماضي : أصله : وزنهقَتَّل : اِقْتَتَلَ : اِفْتَعَل
حَطَّمَ : اِحْتَطَمَ : اِفْتَعَل
َهَدَّى : اِهْتَدَى : اِفْتَعَلَ
المضارع : أصله : وزنه
يَهَدِّي يَهْتَدِي يَفْتَعِل
يَحَطِّم يَحْتَطِم يَفْتَعِل
وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها
أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ "
المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من "
اِحْتَطَمَ " فهو :
" حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " .
3 ـ ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر .
عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة .
الظاهر : الباطن : الوزن : القياس
يَهُون : يَهْوُن : يَفْعُل : يَكْتُب
يَصِيح : يَصْيِح : يَفْعِل : يَنْزِل
فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .
ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل .
4 ـ عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي :
يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو :
يَخَاف : يَخْوَف : يَفْعَل
يَنَال : يَنْيَل : يَفْعَل
مُسْتَحِيل : مُسْتَحْوِل : مُسْتَفْعِل
5 ـ ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي :
الاسم في الظاهر : الاسم في الباطن : الوزن
مَرْضِيّ : مَرْضُوو : مَفْعُول
مَرْمِي : مَرْمُوي : مَفْعُول
شَيِّق : شَيْوِق : فَيْعِل
6 ـ يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي :
7 ـ وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :
1 ـ لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من
أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل . 2 ـ أن كلمة " فعل " عامة
الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ،
وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء . 2 ـ
وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما
يقابل الحرف الزائد في الميزان . 2 ـ يأخذ حكم الزائد أمران : 4 ـ أن كلمة "
فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء
ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر
الحلق ، واللام من وسطه . 3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير
أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة "
سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في
الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف 1 ـ البيدر : كومة كبيرة من حصاد
القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي
القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . 2 ـ الجحمرش : المرأة العجوز . 3 ـ
المرمريس : الداهية . 3 ـ عند وزن المتغير نجد أنه نوعان : 3 ـ صحة حروفها
، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ،
والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو
حذف . 1 ـ شرح الشافية ج1 ص1 . 1 ـ الأفعال المتصرفة . 2 ـ الأسماء
المتمكنة . 1 ـ التصريف الملوكي لابن جني ص2 . 2 ـ دروس في علم الصرف
لإبراهيم الشمسان ج1 ص 8نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل
" مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان . 1 ـ إذا
كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن
الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء 1 ـ إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف
العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف بـ " الإعلال
بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله . 1 ـ إن حدث في الكلمة زيادتان
إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها
يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ
: تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . 2 ـ وزن الإدغام فيما هو على أبنية :
افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها : ُ ُ َ
الظاهر : الباطن : الوزن
اصْطَبَرَ : اصْتَبَ : افْتَعَلَ
اضْطَرَبَ : اضْتَرَبَ : افْتَعَل
ازْدَجَرَ : ازْتَجَر : افْتَعَلَ
8 ـ وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم :
الظاهر : الباطن : الوزن
فَتَاي : فَتَيِي : فَعَلِي
عَصَاي : عَصَوي : فَعَلِي
مَمْشَاي : مَمْشَيِي : مَفْعَلِي
راجِيَّ : راجِوي : فاعِلِي
قاضِيَّ : قاضِيِي : فاعِلِي
9 ـ الإدغام المجرد :
الظاهر : الباطن : الوزن
عَــدَّ : عَـدَدَ : فَعَلَ
عُــدَّ : عُـدِدَ : فُعِلَ
عَُــداَ : عْـدُدْ : فْعُلْ
حَــبَّ : احْبِبْ : افْعِلْ
عَـضَّ : اعْضَضْ : افْعَلْ
انْهَـدَّ : انْهَدَدَ افْتَعَلَ
يَعْتَلُّ : يَعْتَلِلُ : يَفْتَعِلُ
يَسْتَقِلُّ : يَسْتَقْلِلُ يَسْتَفَعِلُ
مُعْتَزّ : مُعِتَزِز : مُفْتَعِل
10 ـ وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء :
الظاهر : الباطن : الوزن : الجذر
خطايا : خطائِي : فَعَائِل : خ ، ط ،
أمطايا : مطائِو : فَعَائِل : م ، ط ، و
قضايا : قضائِي : فعائِل : ق ، ض ، ي