شباب لايف
وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 0117

وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 0216
شباب لايف
وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 0117

وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس Female11
المزاج : وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس Ouuous10

وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس   وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس Emptyالخميس يوليو 14, 2011 12:26 am

وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس 081209114840h1Oe

للنحاة في انتصاب النكرة على التمييز بعد ( نعم وبئس ) مع الفاعل الظاهر قولان :

الأول : المنع ، وإليه ذهب ابن السراج ، وابن هشام ، والأشموني ، والسيوطي ،
فلا يصح عندهم أن يقال : نِعْمَ الرجلُ رَجُلاً زيدٌ ، حيث جاء التمييز (
رجلاً ) منصوبا بعد الفاعل الظاهر ( الرجل ) .

الثاني : الجواز ، وإليه ذهب المبرد ، والفارسي ، وابن جني ، وابن مالك ، وآخرون .

وذكر الإمام العيني هذه المسألة النحوية في شرحه ، واحتج على الجواز
بالحديث الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : {
نِعْمَ المَنِيْحَةُ اللِّقْحَةُ الصّفِيُّ مِنْحَةً ، والشاةُ الصَّفيُّ
تَغدُو بإِناءٍ وَتَروُحُ بإناءٍ } ، فقد جاء التمييز ( مِنْحَةً ) منصوبا
بعد ذكر الفاعل الظاهر ( المنيحة)، قال العيني في معرض شرح هذا الحديث : (
قوله ( منِْحَةً ) نصب على التمييز ، وفيه وقوع التمييز بعد فاعل نعم
ظاهراً ، وهذا منعه سيبويه إلا مع الإضمار ، وجوَّزه المبرد وهو الصحيح .

وما ذهب إليه الإمام العيني من جواز مـجيء التمييز نكرة بعد ذكر فاعل
( نعم ) ظاهرًا هو الذي يؤيده السماع الصحيح ، ومنه الحديث الشريف الذي
احتج به ، ومن السماع الصحيح أيضًا ؛ ما نقل عن الصحابة ، ومنه ما رواه
البخاري : قول امرأة عبد الله بن عمرو وهي تتحدث عنه : { نعمَ الرجلُ من
رَجُلٍ ؛ لم يَطَأْ لنا فِرَاشا ، ولم يُفَتِّشْ لنا كَنَفاً مُنْذُ
أتيناهُ } ، و ( مِنْ ) زائدة ، و ( رَجلٍ ) اسم مجرور لفظا منصوب محلاً
على أنه تمييز للفاعل الظاهر ( الرجل ) .

ومن النثر قول الحارث بن عباد : نعمَ القتيلُ قتيلاً ، أصلحَ بين بكرٍ وتغلب .

ومما ورد في الشعر قول جرير :

تَزَّودْ مِثْلَ زادِ أبيك فينا فنِعْمَ الزَّادُ زادُ أبيك زادا

حيث جمع الشاعر بين الفاعل الظاهر ( الزاد ) ، والتمييز المنصوب ( زاداً ) ، ومثله قول جرير أيضا :

والتَّغْلِبيُّونَ بِئْس الفَحْلُ فَحْلُهُم فَحْـلاً ، وُأُمُّهم زَلاَّءُ مِنْطِـيْقُ

فقد جمع الشاعر فيه بين الفاعل الظاهر ( الفحلُ ) والنكرة المنصوبة بعده ( فحلاً ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمرين في طوكيو على إغلاق الطرق في حال وقوع هزة
» سيدتى.. أحذرى التمييز بين الأبناء
» تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم اللغة العربية والمناهج الدراسية الاخرى-
انتقل الى: