شباب لايف
اللغة العربية وألغاز نحوية 0117

اللغة العربية وألغاز نحوية 0216
شباب لايف
اللغة العربية وألغاز نحوية 0117

اللغة العربية وألغاز نحوية 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 اللغة العربية وألغاز نحوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : اللغة العربية وألغاز نحوية Female11
المزاج : اللغة العربية وألغاز نحوية 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : اللغة العربية وألغاز نحوية Ouuous10

اللغة العربية وألغاز نحوية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية وألغاز نحوية   اللغة العربية وألغاز نحوية Emptyالأحد يوليو 17, 2011 1:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعد الألغاز وما شابهها كالأحاجي والأعاجيب من أقدم الأشكال الأدبية التقليدية التي عرفها الإنسان ، ويجزم بعض الدارسين أنها الطريق الأولى إلى المعرفة .
وتعد الألغاز رياضة ذهنية تستفز الفكر بما تتضمنه من مفاجآت ومسائل ظاهرها عجيب محير خارج عما أصل من قواعد ومخالف لها ، تجعل المتلقي يفكر في حلها فإذا توصل إلى المعنى الخفي زال الإشكال وبطل العجب ، وهي تعتمد على التورية ، إلا أن محورها حفظ الغريب والمشترك ، وتعد الألغاز وظيفة تربوية وتعليمية وترفيهية للمتلقين.
و يتفاجأ المتلقي النحوي باللغز إذ يعرض بطريقة توهم أن فيه خطأ نحويا كرفع المنصوب والمجرور، ونصب المرفوع والمجرور ، وجر المرفوع والمنصوب ، ونحو ذلك من تداخل حركات الإعراب أو حروفه أو التباس بعضها ببعض ، ثم لا يلبث المتلقي أن يعرف الأسرار الإعرابية التي جعلت الكلمة تأخذ وجها إعرابيا مخالفا لقناعاته أول وهلة .
فالألغاز النحوية تتضمن إشكالات مقصودة لأغراض وأسرار لطيفة ، والملغز في رسمه للغز يحيرك ،وتوقن أنه قد أخطأ في ضبط أواخر الكلمات ، والكلمات المتجاورة لا معنى يتضح لها ، فإذا مضيت معه في توجيهه فهمت المعنى وأيقنت بصحة اللفظ ورحت ترسم الشاهد رسما غير الرسم الذي قد قدم لك وإن كان رسم اللفظين واحدا ، وهنا موضع البراعة .
وهي تشحذ الذهن وتعوده استجلاء المواقع الإعرابية للكلمات والجمل والعبارات عن طريق النظر في معنى الكلمة وربطها بضمائمها ، كما أنه يسلي الخاطر ، ويظن القارئ العجل انه يتسلى ويلهو فيضحك أو يعرض ساخرا ، لكنه إذا تعمق في معنى اللغز أفاد علما وثقافة لاستناد الحل إلى قواعد كثيرة ما تكون نادرة حتى للمتخصصين ، وأدرك براعة صاحبه .
وتقوي المران والملكة ويحظى المتمكن في اللغة منها بمتاع غير قليل ، فبينما تراك لاهيا تتسلى بحل لغز إذا بك تغوص في دقائق من صميم اللغويات بنحوها وصرفها ، وتجد نفسك بين جد ولعب وتسلية وتعليم وترويح وتدقيق ، فهناك ألغاز في الإعراب دفن الغموض صوابها فكانت ظواهرها فاسدة قبيحة وبواطنها جيدة صحيحة .
إن أبيات الألغاز النحوية ابتدعت في عصر من العصور ، وأصبحت فنا ، وتجد كثيرا منها يعاجز به العلماء بعضهم بعضا ويتلقفها عنهم المتعلمون ، وكانت مطارحة هذه الأبيات في المجالس ظاهرة أدبية شاعت في المائة الثانية واستمرت إلى المائة الخامسة ، وتدل الظاهرة على توسع العلوم العربية وشواهدها والولوع بتنمية الملكات وشحذ المرانة فيها حتى كان من آثارها أن ذاعت هذه الرياضة .
ومن أشهر الذين ألفوا في الألغاز النحوية : الحريري إذ ألف كتابا أسماه ألغاز الحريري ، والفارقي في كتابه الإفصاح في شرح أبيات مشكلة الإعراب ، والزمخشري الذي ألف كتابا سماه الأحاجي النحوية ، وابن هشام في كتابه الألغاز النحوية .
ونعرض فيما يأتي نماذجا من الألغاز النحوية كي يقف القارئ الكريم على سعة لغتنا العربية وعظم ثرائها .
ومهما يكن من شيء فإن هذه الألغاز تؤكد القواعد النحوية في ذهن المتلقي ، وتجعله يسترجعها من جديد ؛ لأنه يحاول استجلاء الموقعية الإعرابية للكلمة رابطا إياها بالسياق ، وما يشتمل عليه من قرائن حالية ومعنوية ولفظية .
* كساني أبي عثمان ثوبانُ للوغى ... وهل ينفع الثوب الرقيق لذي الحربِ
فأنت عندما تتلقى هذا البيت تندهش وتتساءل لمَ قال : " أبي عثمان " وهو فاعل كسا ؟ ، ولماذا رفع " ثوبان " ؟ .
وسرعان ما تزول الدهشة عندما تعرف أن ( الكاف ) للتشبيه ، و(ساني ) اسم فاعل وهو المستقي للماء ، و( ثوبان ) اسم رجل وهو مبتدأ والخبر( للوغى ) والتقدير ثوبان ُ كساني أبي عثمان في الضعف وقلة الغنى .
* قال الوشاةُ أبى وصالَكَ من به ... كنتَ الضنينَ وخانَكَ البرحاء
فعند تلقيك لهذا البيت يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم وهو لماذا جرت " البرحاء " بالكسرة وهي تستحق الرفع كونها فاعلا للفعل " خان "؟ .
توجيهه أنه أراد خان كالبرحاء ، فالكاف للتشبيه ، والوجه أن تتصل بالبرحاء ، وإنما جاز وصلها بالفعل ( خان ) لأنه في موضع اللغز .
* إن أبي جعفـــرٌَُُ على فرســاً ... لو أنّ عبــدُ الإلــهِ ما ركبـــــا
فأنت حين سماعك لهذا البيت تتعجب من جر كلمة " أبي " إذ الأصل إن أبا ، وتتعجب من رفع كلمة " جعفر" مع أنها مجرورة بالإضافة ، ونصب كلمة " فرسا" مع أنه مجرورة بـ "على " ، ورفع كلمة " عبد " مع أنها اسم " أن " ولكن سرعان ما يزول العجب حين تعرف التوجيه الإعرابي وهو أنه يريد ( أبي ) في معنى والدي ، و( جعفرٌُ ) خبر إن و(على فرسا ) خبر ثان ، و(على ) هو الفعل علا وكتب بالألف المقصورة بغرض اللغز و ( فرسا مفعول به ) ، و ( أنَّ ) فعل ماض من الأنين ، و( عبد ) فاعل مرفوع أي لو اشتكى عبد الإله ما ركبا .

* أكلـــت دجاجتـــانِ وبطتـــانِ ... كما ركـــب المهلـــبُ بغلتـــــانِ
فأنت حين سماعك لهذا البيت يستوقفك رفع " دجاجتان وبطتان وبغلتان " .
وجوابه أن الكلمات ليست مثناه ، بل مؤلفة من :
( دجاج تان ، وبط تان ، وبغل تان ) ، والتان أي التاجر .
* لقد قال عبدُ اللهِ قولا ً عرفتُه ... أتانا أبي داودَ في مرتعٍ خِصْبِ.
فأنت حين قراءتك لهذا البيت يستشكل عليك قوله " عبد الله " بالفتح ، وظاهره يقتضي الرفع فاعلا لـ ( قال ) .
وقوله " أتانا أبي داود " بالجر ، وظاهره يقتضي الرفع فاعــــلا لـ " أتانا ".
أما قوله ( عبدَ ) أراد تثنيــة عبدان ، ثم حذف النـــون للإضلفة ، والألف منعا للالتقاء الساكنين ، فهو مرفوع في التقدير ، منصوب في اللفظ ، وقوله ( أتانا ) مثنى أتان وليس فعلا ، فعلى هذا يكون أبي داود مخفوض بإضافته إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
اللغة العربية وألغاز نحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأزمنة في اللغة العربية
» من أسرار اللغة العربية
»  غرائب اللغة العربية
» صولة مع اللغة العربية وأصولها
» : [ .. من غرائب وطرائف اللغة العربية ..] ::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم اللغة العربية والمناهج الدراسية الاخرى-
انتقل الى: