الدولة : المزاج : عدد المساهمات : 2362 تاريخ التسجيل : 06/05/2011الموقع : سوريا لايÙ
الاوسمة :
موضوع: مقتطفات من : التنوين وأنواعه السبت يوليو 16, 2011 12:02 am
إن التنوين أنواع الأول : هو ما يُسَمَّى بتنوين التمكين وهو أعظم أنواع التنوين دلالةً على اسمية الكلمة، هو المسمى بتنوين التمكين، وهو الداخل على الأسماء المعربة المنصرفة. • الأصل في الأسماء هو الإعراب والتنوين احد دلال الإعراب،ومعظم الأسماء من هذا النوع،وهذا التنوين يثبت ويؤكد اسمية الكلمة • أمثلة : قوله تعالى :﴿خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ ﴾، وقول :هذا علمُ مباركٌ –وهو يدل على إعراب الكلمة وتمكنها من باب الثاني : هو ما يُسَمَّى بتنوين التنكير يدل على أن الاسم نكرة واستعماله قليل وهو يدخل فقط على بعض الأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها•أمثلة : - فكلمة (سيبويه) تطلق على رجل نحوي معروف عند اللُّغَويين وغيرهم ، أما إذا قلت (مررت بسيبويه وسيبويهٍ آخر) بالتنوين في آخره ، فإنه لا يُقْصَدُ به ذاك الرجل بل كل من كان عارفاً بالنحو ، ولذا سُمِّيَ بـ(تنوين التنكير) . - بعض أسماء الأفعال : (صهْ) فأنت تقول له اسكت عن هذا الحديث فقط، فإذا قلت (صهٍ) فمعناه لا تتكلم بكلمة، يعني ما تقصد معنًى معينًا وإنما تقصد النهي عن كل شيءٍ (إيهِ) فمعناها زدني من هذا الحديث الذي تتحدث به، وإذا قلت (إيهٍ) بالتنوين معناه زدني من أي حديث الثالث : تنوين المقابلة وهو الذي يلحق آخر الجمع المزيد بألف وتاء ، (جمع المؤنث السالم) ، إِذْ إِنَّه في مقابل النون المثبتة في جمع المذكر السالم . ومثاله : (مسلماتٍ) فالتنوين الذي لحقها في مقابلة النون المثبتة في كلمة (مسلمين) الرابع : تنوين العوض :وهو يعوض به عن شيء محذوف ،يؤتى به للاختصار ،والاختصار من مطامح البلغاء والفصحاء والاختصار من أهداف اللغة وهو ثلاثة أقسام: 1- أما التنوين الذي يأتي عوضًا عن حرفٍ واحد: فهو في نحو (غواشٍ) ، يقولون كلمة (غواشٍ) كما قال الله عزّ وجلّ ﴿لهم مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ﴾.أصلها (غواشيُ) لأنها على وزن فواعل، وفواعل صيغة منتهى الجموع فهي ممنوعة من الصرف لعلةٍ واحدة، فاستثقلت ـ كما يقولون ـ الضمة على الياء فسكنت، ثم حُذفت الياء هذه –لإزالة هذا الثقل - وعُوِّض عنها بالتنوين والكلمة باقية على ما هي عليه من المنع من الصرف فهذا التنوين ليس تنوين التمكين الدال على إعراب الكلمة وإنما هو تنوين العوض الدال على حذف حرف 2- أو تنوين عوض عن كلمة واحدة ، ففي ثلاث كلمات هي : كل ، وبعض ، وأي : • قال تعالى :﴿قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ ﴾.(إنا كلنا فيها )فالناء هنا اسم لأنها ضمير ،فحذف اختصارا وعوض عنه بالتنوين • قال تعالى :﴿الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ فالتقدير والله اعلم بعضهم لبعضهم) فحذف الضمير (هم)وعوض عنه بالتنوين•أما (أي) فشاهدها قول الله عزّ وجلّ ﴿ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ﴾ وقوله عزّ وجلّ ﴿ أَيًّا مَا تَدْعُوا ﴾ .أي اسمٍ من أسماء الله تعالى دعوتم به ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ ملاحظة :هذه الكلمات ( كل ، وبعض ، وأي) لا تأتي إلا مضافة لذلك علمنا مما سبق أن هناك مضاف إليه مجرور ولا بد من تقدير هذا المحذوف 3- إما تنوين عوض عن جملة، كقول الله عزّ وجلّ ﴿ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ ﴾. فالتنوين هنا : ( وَيَوْمَئِذٍ ) أغنت عن جملة كاملة (ويوم ينتصر الروم على الفرس يفرح المؤمنون بنصر الله للروم على الفرس)