شباب لايف
 الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر 0117

 الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر 0216
شباب لايف
 الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر 0117

 الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

  الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة :  الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر Female11
المزاج :  الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة :  الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر Ouuous10

 الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر    الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 10:20 am

الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر


*الدرس الثالث عشر*
*_الإيديولوجية الصهيونية_*
*سهيل عامر*
اسئلة الدرس

*س1ـ علام ترتكز الإيديولوجية

الصهيونية في
المرحلة الراهنة ؟ و عمّ تعبر هذه الإيديولوجية ؟*
*ج1ـ ترتكز الإيديولوجية

الصهيونية في
هيكلها العام على أسس رجعية متعصبة معادية للتحرر الوطني و لقوى السلام و
التقدم في العالم **كافة ، و تعبر عن مصالح القيادة الإسرائيلية و
البرجوازية اليهودية الكبرى المرتبطة بالاحتكارات الدولية ، كما تسهم في
توتير **المناخ السياسي الدولي و تسميمه.*

*س2ـ ما الأمور التي توليها الإيديولوجية

الصهيونية اليوم
أهمية خاصة؟*
*ج2ـ *
*1**ـ بعث الديانة اليهودية .*
*2ـ إحياء ما يسمى بالثقافة اليهودية المميزة عبر الدعوة لتعلم اللغة
العبرية و بناء المسارح و المعاهد العلمية ذات الطابع*
*" اليهودي المستقل".*
*س3ـ تزعم

الصهيونية أنها
حركة تحرر وطني ، فيم تدحض ذلك؟*
*ج3ـ حروبها العدوانية التوسعية ـ جرائمها الوحشية بحق الشعب العربي و
الفلسطيني ـ تشريد الفلسطينيين و حرمانهم حق العودة و **محاولاتها احتلال
أجزاء جديدة من الأرض العربية .*

*س4ـ لخص رأي العالم الانكليزي فيشر في اليهود المعاصرين.*
*ج4ـ قال فيشر : ( إن اليهود المعاصرين يختلفون من الناحية الجسدية بعضهم
عن بعض ، و هم في كل بلد ذوو صفات متشابهة مع **سكان البلد الذي يعيشون
فيه، فاليهود لا يشكلون جنسا ولا عرقا أبدا و لا حتى في مجال السلوك
الاجتماعي ) .*

*س5ـ تدعي
الصهيونية نقاء
العنصر اليهودي و رقيّه ، فما مدى صحة ذلك الادعاء من الناحية العلمية؟*
*ج5ـ هو ادّعاء كاذب لأن اليهود بمن فيهم العلماء ليسوا إلا امتدادا طبيعيا
لثقافة الشعوب التي تربوا فيها و عاشوا بين ظهرانيها . *
*و أين هو العرق النقي و المجتمع الإسرائيلي يتجمع فيه أناس قدموا من تسعين
بلدا لكل واحد عاداته و تقاليده ونمط حياته *
*المميز و يعيش حالة لا يحسد عليها من التمزق النفسي و الاجتماعي .*

*س6ـ بم شبه أحد المهاجرين السوفييت المجتمع الإسرائيلي ؟ و ماذا تفهم من
هذا التشبيه؟*
*ج6ـ " بـإناء يغلي يكاد يتمزق و يندثر " وهذا يدل على أن الكيان الصهيوني
في حال تمزق و ضعف سيقوده إلى الهاوية و الزوال .*
*س7ـ يرى الكاتب أن إسرائيل تلجأ إلى افتعال الحروب مع العرب لتفادي أزمات
داخلها. اذكر بعض هذه الأزمات .*
*ج7ـ الأزمات النفسية و الاجتماعية و عدم التماسك و التلاحم الداخلي .*

*س 8ـ هل يصح أن نرد إبداع اليهود إلى تميز الشخصية اليهودية؟ و لماذا؟*
*ج8ـ لا ، لأنه بعيد عن العلمية و لا يتقيد بمبدأ التاريخية في تحليل
الظواهر ، و يتميز بروح التعصب لشيءٍ ليس ملكا للمتعصبين له.*

*س9ـ ما غرض

الصهيونية من
طرح فكرة نقاء الشعب اليهودي و تميزه؟*
*ج9ـ بناء دولة عنصرية يهودية على حساب الشعب العربي الفلسطيني و على حساب
حركة التحرر الوطني العربية .*

*س10ـ ما القرار الذي اتخذته الأمم المتحدة عام 1975 حول

الصهيونية ؟*
*ج10ـ القرار هو : "

الصهيونية شكل
من أشكال العنصرية و التمييز العنصري ".*

*س11ـ كيف نقض الكاتب فكرة وجود أمة يهودية ؟*
*ج11ـ من خلال التأكيد أن مفهوماتهم النظرية حول الأمة اليهودية مرتبطة
أبدا بمفهومات غامضة و بمراجعة أقوال زعمائهم مثل:*
*_هرتزل :_ الذي يكفيه من مفهوم الأمة تحديد بسيط و متواضع هو أنهم مجموعة
تاريخية من بني البشر ينتمي أحدهم للآخر انتماء*
*كبيرا وواضحا و تجميعهم يعود إلى وجود عدو مشترك.*
*_بينسكر:_ إن اليهود لا يعدون أمة لأنهم فقدوا سماتها الأساسية و لكن
الشعب اليهودي موجود روحيا كأمة...*

*س12ـ كيف استغلت
الصهيونية فكرة
معاداة السامية و افتعلتها في كل مناسبة ؟*
*ج12ـ من خلال زعمهم أن هذه الظاهرة راسخة في فكر" الأغيار" و هي توجد
أينما وجدت تجمعات يهودية ، و لا حلّ للٍيهود في العالم **إلا بالصهيونية
التي توصلهم إلى شط الأمان فلسطين،*
*كما يكرر الصهيونيّون مقولة أزلية معاناة اليهود وعذابهم و أن الشعوب التي
عاشوا معها تحمل الشرور و البغضاء لهم .*

*س13ـ عدد الاتجاهات الأساسية للصهيونية في الوقت الراهن كما حددها الكاتب.*
*ج13ـ*
*1ـ مركزية إسرائيل بحكم أنها بؤرة الهوية اليهودية و عامل أساسي يوحد
أقسام اليهودية العالمية كلها.*
*2ـ إن الأمة في الشتات طرأت عليها تغيرات بعيدة المدى في تركيبتها
الاجتماعية و نفسيتها و مكانتها الاجتماعية و السياسية .*
*3ـ القبول بتعايش الدولة و الشتات في المستقبل المرئي ، لأنه لا يمكن جمع
يهود الشتات في رقعة إقليمية واحدة .*

*_أسئلة إضافية :_*
*س ـ ما المهمة الأساسية للإيديولوجية
الصهيوني في
المرحلة الراهنة ؟ *
*ج ـ *
*1ـ تقديم أنواع الدعم لسياسة إسرائيل العدوانية التوسعية لدعم اقتصادها و
قدراتها العسكرية .*
*2ـ تغطية نشاطات إسرائيل و سياستها على مسرح الدبلوماسية الدولية و تجمع
لها عشرات مليارات الدولارات .*
*3ـ الحؤول دون اندماج اليهود في البلدان التي يقطنونها مستهدفة عزلهم عن
شعوبهم.*
------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس
» ملخص دروس تاريخ من الدرس الثالث والاربعون حتى الدرس الخمسون
» سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي
» ملخص الدرس الثالث تاريخ
» ملخص الدرس الثالث والرابع والعشرون تاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: