الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس
*_الدرس السادس_*
*_الإيــدز_*
*_النشرة الإعلامية لليونسكو_*
*س 1 ـ **ماذا تعني كلمة
وكيف ينشأ هذا المرض؟
*ج: تعني "متلازمة عوز المناعة المكتسبة" .*
*و ينشأ عن فيروس العوز المناعي البشري الذي يدخل خلية الكرية البيضاء التي
تتعرض إلى تنبيه مناعي بفعل خمج (التهاب) **ثانوي ، و عندها ينفجر
"الفيروس" نشاطا و يتكاثر بأعداد هائلة .*
*س 2 ـ **ما الطرق التي يتم من خلالها انتقال الفيروس ؟ و ما الشرطان
اللذان يجب أن يتوافرا لتحقيق العدوى ؟*
*ج : _(سلم تصحيح 2009)_*
*ـ تنتقل العدوى عند قيام علاقة صميمية من المخموج إلى السليم *
*ـ تنتقل العدوى عند قيام علاقة جنسية . *
*ـ تنتقل العدوى عند نقل الدم الملوث أو مشتقات الدم (البلازما ، المصل ،
الكريات الحمراء ، الكريات البيضاء ) ،*
*ـ تنتقل العدوى عند الحمل أو الولادة، إذ يتسرّب الفيروس من الأم الحاملة
للمرض إلى المولود عبر المشيمة.*
*_و الشرطان :_*
*أ ـ أن يدخل الفيروس إلى الدورة الدموية. *
*ب ـ يجب أن تكون كمية الفيروس كافية .*
*س 3 ـ **هل توصل العلماء إلى دواء شاف لهذا المرض ؟*
*ج : لم يتوصل العلماء إلى دواء شاف للمرض ، و المضاهي الكيميائي الذي يرمز
إليه بالأحرف **azt يمكن أن يخفض معدل *
*الوفاة بين المصابين بالإيدز و يخفف الأعراض التي تظهر على المصابين فيه.*
*س 4 ـ **لماذا ينتشر
الإيدز في قارة إفريقيا
أكثر من غيرها من القارات ؟*
*ج : ينتشر المرض في إفريقية أكثر من غيرها من القارات للأسباب التالية :*
*أ ـ ضعف الإمكانات الاقتصادية على مواجهة النفقات الباهظة للاختبار الشامل
للدم المنقول .*
*ب ـ و نتيجة لذلك ما زال الفيروس ينتقل بوساطة الدم الملوث فضلا عن
انتقاله من الأمهات المريضات إلى أطفالهن عند الحمل.*
*ج ـ العلاقات الجنسية غير السوية بين الجنسين .*
*د ـ استخدام المعدات الطبية غير المعقمة .*
*س 5 ـ ما دور التربية في مكافحة هذا المرض ؟ و ما الإجراءات التربوية
الوقائية التي اتخذتها منظمة اليونيسكو للحد منه ؟*
*ج : *
*1** ـ طورت عددا من البرامج التربوية الوقائية ذات أهداف محددة لتحسين
نوعية الحياة .*
*2 ـ تشارك في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة لمنظمة الصحة العالمية للوقاية
من الإيدز للسيطرة عليه .*
*3 ـ طالب المؤتمر الدولي المنعقد في جنيف عام 1986 المدير العام لمنظمة
اليونيسكو إعداد مسودة برنامج تربوي وإعلامي *
*عاجل في المدارس و للوقاية من مرض الإيدز.*
*4 ـ عملت على استخدام استراتيجيات تربوية ملائمة تهتم بالأوضاع الثقافية و
الاجتماعية و الاقتصادية للسكان لتوفير للمعلومات *
*الأساسية حول وبائية المرض بهدف إحداث تبدلات ملموسة و مستديمة في السلوك
الجنسي لدى السكان .*
*5 ـ تدريب المعلمين على نقل المعلومات الصحيحة عن مرض
الإيدز و إحداث تلك
التبدلات السلوكية المنشودة لدى طلابهم .*
*6 ـ دفع الناس إلى اختبارات تصون حياتهم و حياة الآخرين.*
*7 ـ تزويد الأفراد بالمعرفة و الفهم والقيم ليحموا أنفسهم من المرض .*
*8 ـ مساعدة الطلاب على الشعور بالثقة و الطمأنينة في التعامل مع حياتهم
الجنسية . أي تخليصهم من ال.................فات و الأوهام التي *
*لديهم حول مرض الايدز
*س 6 ـ ما واجب الشباب العربي ليصون جسمه نقيا من كل مرض ؟*
*ج : أن يكون واعياً خلوقاً بعيداً عن العلاقات الجنسية المشبوهة ، و عن
المخدرات و رفاق السوء و المشروبات الروحية .*
*_أسئلة إضافية:6_*
=ماالحالات التي ينتقل فيها الإيدز إلى المواليد ؟*
*ج : *
* **ـ لدى ولادة طفل من أم أو أبوين مخموجين بفيروس الايدز
*ب ـ لدى نقل دم ملوث أو مشتقاته إلى الوليد .*
*2. ما خليط الأمراض التي يسببها
الإيدز ؟*
*ج : *
*ـ داء المتكيسات الرئوية . *
*ـ إصابة الجهاز العصبي و الدماغ بورم يحدث اضطرابات في الكلام و السلوك.*
*ـ التهاب السحايا . *
*ـ اضطرابات نفسية قد تؤدي إلى الجنون . *
*3. ما أعراض مرض
الإيدز ؟*
*ج : *
*1** ـ إسهال حاد يؤدي إلى هزال شديد . *
*2** ـ ظهور أخماج في منطقة اللسان و الحنك بشكل أغطية مستديرة بيضاء .*
*3 ـ ظهور أورام في الحنك و اللثة . *
*4** ـ إصابة الجلد بأورام تظهر بشكل بقع .*
*5 ـ ظهور ثآليل صغيرة على الجلد تسمى مليساء . *
*6** ـ سعال جاف مصحوب بضيق تنفس .*
*4. ما الذي تحقق في الآونة الأخيرة حول مرض
الإيدز؟*
*ج : 1*
*1 ـ معرفة سبب المرض . *
2* ـ وضع صيغة لاختبار الدم .*
*3 ـ التوصل إلى أول مداواة للمريض . *
*4** ـ الشروع في تركيب أول لقاح ضده .*
*5. لماذا يهدد
الإيدز> التنمية الاقتصادية
و الاجتماعية ؟*
*ج : لأنه يصيب الأفراد من20 إلى 49 عاما مما يسلب الدول ذخيرتها من الرجال
و النساء في أخصب سنوات إنتاجهم .*
------------------------------------------------------------------------