شباب لايف
الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس 0117

الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس 0216
شباب لايف
الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس 0117

الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس 0216
شباب لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب لايف

منتدى رياضي ينقل لكم أهم الأحداث والأخبار الرياضية
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة المنتدىمجلة المنتدى  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  لتحميل الصور والملفاتلتحميل الصور والملفات  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخول  عرب لايف  

 

 الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
الادارة
الادارة
ADMIN


الدولة : الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس Female11
المزاج : الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس 914
ذكر
عدد المساهمات : 2362
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الموقع : سوريا لايف

الاوسمة : الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس Ouuous10

الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس Empty
مُساهمةموضوع: الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس   الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 10:27 am



الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس


*_الدرس السادس_*
*_الإيــدز_*
*_النشرة الإعلامية لليونسكو_*
*س 1 ـ **ماذا تعني كلمة



وكيف ينشأ هذا المرض؟

*ج: تعني "متلازمة عوز المناعة المكتسبة" .*
*و ينشأ عن فيروس العوز المناعي البشري الذي يدخل خلية الكرية البيضاء التي
تتعرض إلى تنبيه مناعي بفعل خمج (التهاب) **ثانوي ، و عندها ينفجر
"الفيروس" نشاطا و يتكاثر بأعداد هائلة .*
*س 2 ـ **ما الطرق التي يتم من خلالها انتقال الفيروس ؟ و ما الشرطان
اللذان يجب أن يتوافرا لتحقيق العدوى ؟*
*ج : _(سلم تصحيح 2009)_*
*ـ تنتقل العدوى عند قيام علاقة صميمية من المخموج إلى السليم *
*ـ تنتقل العدوى عند قيام علاقة جنسية . *
*ـ تنتقل العدوى عند نقل الدم الملوث أو مشتقات الدم (البلازما ، المصل ،
الكريات الحمراء ، الكريات البيضاء ) ،*
*ـ تنتقل العدوى عند الحمل أو الولادة، إذ يتسرّب الفيروس من الأم الحاملة
للمرض إلى المولود عبر المشيمة.*
*_و الشرطان :_*
*أ ـ أن يدخل الفيروس إلى الدورة الدموية. *
*ب ـ يجب أن تكون كمية الفيروس كافية .*
*س 3 ـ **هل توصل العلماء إلى دواء شاف لهذا المرض ؟*
*ج : لم يتوصل العلماء إلى دواء شاف للمرض ، و المضاهي الكيميائي الذي يرمز
إليه بالأحرف **azt يمكن أن يخفض معدل *
*الوفاة بين المصابين بالإيدز و يخفف الأعراض التي تظهر على المصابين فيه.*

*س 4 ـ **لماذا ينتشر

الإيدز في قارة إفريقيا
أكثر من غيرها من القارات ؟*
*ج : ينتشر المرض في إفريقية أكثر من غيرها من القارات للأسباب التالية :*
*أ ـ ضعف الإمكانات الاقتصادية على مواجهة النفقات الباهظة للاختبار الشامل
للدم المنقول .*
*ب ـ و نتيجة لذلك ما زال الفيروس ينتقل بوساطة الدم الملوث فضلا عن
انتقاله من الأمهات المريضات إلى أطفالهن عند الحمل.*
*ج ـ العلاقات الجنسية غير السوية بين الجنسين .*
*د ـ استخدام المعدات الطبية غير المعقمة .*
*س 5 ـ ما دور التربية في مكافحة هذا المرض ؟ و ما الإجراءات التربوية
الوقائية التي اتخذتها منظمة اليونيسكو للحد منه ؟*
*ج : *
*1** ـ طورت عددا من البرامج التربوية الوقائية ذات أهداف محددة لتحسين
نوعية الحياة .*
*2 ـ تشارك في تنفيذ الاستراتيجية الشاملة لمنظمة الصحة العالمية للوقاية

من الإيدز للسيطرة عليه .*
*3 ـ طالب المؤتمر الدولي المنعقد في جنيف عام 1986 المدير العام لمنظمة
اليونيسكو إعداد مسودة برنامج تربوي وإعلامي *
*عاجل في المدارس و للوقاية من مرض الإيدز.*
*4 ـ عملت على استخدام استراتيجيات تربوية ملائمة تهتم بالأوضاع الثقافية و
الاجتماعية و الاقتصادية للسكان لتوفير للمعلومات *
*الأساسية حول وبائية المرض بهدف إحداث تبدلات ملموسة و مستديمة في السلوك
الجنسي لدى السكان .*
*5 ـ تدريب المعلمين على نقل المعلومات الصحيحة عن مرض

الإيدز و إحداث تلك
التبدلات السلوكية المنشودة لدى طلابهم .*
*6 ـ دفع الناس إلى اختبارات تصون حياتهم و حياة الآخرين.*
*7 ـ تزويد الأفراد بالمعرفة و الفهم والقيم ليحموا أنفسهم من المرض .*
*8 ـ مساعدة الطلاب على الشعور بالثقة و الطمأنينة في التعامل مع حياتهم
الجنسية . أي تخليصهم من ال.................فات و الأوهام التي *
*لديهم حول مرض الايدز


*س 6 ـ ما واجب الشباب العربي ليصون جسمه نقيا من كل مرض ؟*
*ج : أن يكون واعياً خلوقاً بعيداً عن العلاقات الجنسية المشبوهة ، و عن
المخدرات و رفاق السوء و المشروبات الروحية .*

*_أسئلة إضافية:6_*

=ماالحالات التي ينتقل فيها الإيدز إلى المواليد ؟*
*ج : *
* **ـ لدى ولادة طفل من أم أو أبوين مخموجين بفيروس الايدز

*ب ـ لدى نقل دم ملوث أو مشتقاته إلى الوليد .*
*2. ما خليط الأمراض التي يسببها
الإيدز ؟*
*ج : *
*ـ داء المتكيسات الرئوية . *
*ـ إصابة الجهاز العصبي و الدماغ بورم يحدث اضطرابات في الكلام و السلوك.*
*ـ التهاب السحايا . *
*ـ اضطرابات نفسية قد تؤدي إلى الجنون . *
*3. ما أعراض مرض

الإيدز ؟*
*ج : *
*1** ـ إسهال حاد يؤدي إلى هزال شديد . *
*2** ـ ظهور أخماج في منطقة اللسان و الحنك بشكل أغطية مستديرة بيضاء .*
*3 ـ ظهور أورام في الحنك و اللثة . *
*4** ـ إصابة الجلد بأورام تظهر بشكل بقع .*
*5 ـ ظهور ثآليل صغيرة على الجلد تسمى مليساء . *
*6** ـ سعال جاف مصحوب بضيق تنفس .*
*4. ما الذي تحقق في الآونة الأخيرة حول مرض

الإيدز؟*
*ج : 1*
*1 ـ معرفة سبب المرض . *
2* ـ وضع صيغة لاختبار الدم .*
*3 ـ التوصل إلى أول مداواة للمريض . *
*4** ـ الشروع في تركيب أول لقاح ضده .*
*5. لماذا يهدد

الإيدز> التنمية الاقتصادية
و الاجتماعية ؟*
*ج : لأنه يصيب الأفراد من20 إلى 49 عاما مما يسلب الدول ذخيرتها من الرجال
و النساء في أخصب سنوات إنتاجهم .*
------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syrialife.yoo7.com
 
الإيدز قراءة بكلوريا علمي ادبي الدرس الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الايديولوجية الصهيونية قراءة بكلوريا ادبي الدرس الثالث عشر
» سلم تصحيح فلسفة 2011 بكلوريا ادبي
» سلم تصحيح ديانة 2011 بكالوريا ادبي علمي
» أسئلة قراءة هامة ( علمي)
» توقعات هامة للبكالوريا علمي ادبي للدورة الاذافية 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب لايف :: قسم المناهج الدراسية والتعليم :: قسم البكالوريا-
انتقل الى: